مناسبات وفعاليات

نصائح مهمة لتجهيز المطبخ والبيت لاستقبال العيد

9998970124

تسعى كل ربة منزل لإجراء تجهيزات العيد في البيت قبل حلوله بفترة قصيرة، ليبدو في صبيحة يوم العيد في أجمل حال وأزكى رائحة وأنظف صورة، وبالطبع تفكرين الآن من أين تبدئين؟ لا داعي للحيرة والقلق، اتبعي النصائح التي جمعناها لكِ ، لتتمكني من إنهاء جميع تجهيزات العيد على أكمل وجه وفي الوقت المحدد.  

كيف تبدئين تجهيزات العيد في البيت؟ في البداية، ضعي قائمة بأعمال المنزل والتجهيزات التي ترغبين في تنفيذها، والفترة اللازمة للانتهاء من كل مهمة، بحيث تحددين قائمة تنظيف رئيسية تشمل المطبخ وغرف النوم وغرفة الاستقبال وغرفة المعيشة والحمامات، ثم قائمة فرعية لكل بند فالمطبخ يحتاج إلى تنظيف البوتاجاز والثلاجة والسيراميك وترتيب الدولاب… وهكذا.

وكلما كنتِ منظمة بالأساس بشكل دائم كان الأمر أيسر عليكِ، وحتى لا تجهدي نفسك مع الصيام، قسمي مهمة تنظيف المنزل وترتيبه على ثلاثة أيام. أفكار تجهيزات العيد في البيت قسمي مهام البيت على أطفالك إذا كانوا في سن تسمح بذلك، مثل تنظيف غرفهم، ويمكنكِ طلب المساعدة من زوجك أو من زوجة حارس مسكنك إن استدعت الحاجة.

قسمي أيام التنظيف والترتيب، خصصي يومًا للمطبخ ويومًا لغرف النوم ويومًا للريسبشن والسفرة والحمام. ابدئي بغسيل الستائر، ثم تنفيض السجاجيد أو غسلها مع حارس مسكنك مثلًا، لتمنحيها الوقت الكافي لتجف، ثم كنس الأرضيات وتنظيف النوافذ والشرفات كلها.

ضعي الستائر والملاءات والمفارش في الغسالة، وانتبهي لنوعيات الستائر ودرجة الحرارة المناسبة، ثم ابدئي في مسح الغبار عن الأثاث، ثم مسح الأرضيات. في يوم الوقفة، امسحي الأرضيات مسحة سريعة، ثم افرشي السجاجيد، وضعي مناشف (فوط) وملاءات نظيفة.

  اجعلي رائحة منزلك منعشة طوال الوقت باستعمال المنظفات ذات الروائح العطرية المركزة، التي تضفي جوًّا من البهجة على المنزل، وتشيع الراحة في المكان.

استخدمي بعض الإكسسوارات أو الورود سواء الطبيعية أو الصناعية، لتضفي رونقًا وتألقًا على منزلك، ويمكنكِ وضعها في أكواب وفازات شفافة، وكذلك إضافة بعض القطع الديكورية الصغيرة التي تضفي شكلًا مختلفًا للمكان. شاركي أبناءك في تزيين غرفة المعيشة بزينة العيد، لاستقبال ضيوفك فيها وقضاء أوقات سعيدة مع العائلة.

تناولي حلويات العيد مع الشاي لتستمتعوا بأجوائه الاحتفالية، بالإضافة لوجبة غداء شهية بالاتفاق مع عائلتك، ولكن احرصي على تناول عشاء خفيف جدًّا لا يخرج عن السلطة والفواكه والزبادي تجنبًا لزيادة وزنك أو وزن عائلتك.

نصائح خاصة لتنظيف المطبخ قبل العيد ابدئي بالثلاجة أولًا عند تنظيف المطبخ، ثم إزالة الدهون وتنظيف البوتاجاز والفرن والشفاط، ثم ترتيب الدواليب والأرفف، ثم السيراميك وحاملة الأطباق، وأخيرًا الحوض والأرضية.

نظفي الثلاجة جيدًا ورتبيها استعدادًا لشراء ما يلزم في العيد، وتناولي بقايا الطعام المتراكمة في الفريزر في آخر يومين في رمضان، أو يمكنكِ مكافأة أطفالك لمساعدتهم لكِ في ترتيب المنزل بشراء طعام جاهز. ضعي الكعك والبسكويت في علب بلاستيكية خاصة بالحلوى، مع الحرص على النظافة الدورية لمنع انتشار النمل ووصوله إلى الأطعمة المختلفة.

وفي النهاية، ننصحكِ بإجراء تجهيزات العيد في البيت والتنظيف والإعداد قبل العيد بثلاثة أيام على الأقل، حتى تستيقظي يوم العيد دون الشعور بالإنهاك. وتذكري أن تجهيز المنزل للعيد لا يعني بالضرورة أثاثًا جديدًا أو تغييرات كبيرة تكلفك الكثير من الوقت والمال، بل يُمكنك بخطوات بسيطة أن تضفي روحًا جديدة على منزلك في العيد تسعدك وتسعد أسرتك وضيوفك.

أضف تعليقاً