صحة

نظام غذائي للوقاية من مشاكل الكلى

يوجد اليوم 850 مليون شخص حول العالم يعانون هذا المرض. هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة به  منها الوراثة،  الإصابة بمرض السكري، المعاناة من ارتفاع ضغط الدم، تناول الأدوية بعشوائية والغذاء الخاطئ.

ab434be9-165d-4694-84e0-90d26d99ab30_16x9_1200x676

شرب الماء باستمرار

ليس هناك أفضل من عادة شرب الماء باستمرار من أجل المحافظة على صحة الكلى؛ إذ يساعد الماء على تنظيف الكلى من السموم المتراكمة فيها، ويخفف من خطر الإصابة بحصى الكلى، أحد أمراض الكلى الشائعة. يجب على الأقل شرب ليتر ونصف إلى ليترين من الماء في اليوم الواحد للوقاية من أمراض الكلى. وتجدر الإشارة إلى أنه يفضل اختيار الماء الخالي من النيترات وقليل الصوديوم لأنه الأفضل للصحة.

نظام-غذائي-لمرضى-الكلى

اتباع حمية غذائية متوازنة

من أفضل أنواع الحميات الغذائية التي يمكن اتباعها لصحة الكلى هي الحمية الغذائية المتوازنة، والتي تحتوي على جميع العناصر الغذائية، كالخضار والفواكه هي من بين أهم العناصر التي تساعد في الحفاظ على صحة الكلى، كونها غنية بالسوائل والفيتامينات والمعادن الأساسية لصحة الكلى. ويجب الحذر من اتباع الحمية عالية البروتين، وذلك لأنها تعتبر من أسوأ الحميات التي يمكن اتباعها لصحة الكلى، ومثال على هذه الحميات نذكر حمية أتكنز ودوكان وحمية الكيتو التي تنال شعبية كبيرة في الآونة الأخيرة.

4 (1)

التخفيف من الملح

مادة الصوديوم الموجودة في الملح هي التي تعتبر مضرة بصحة الكلى، وتناولها بكميات كبيرة يزيد من خطر الإصابة بالفشل الكلوي. لذا من المهم التخفيف من إضافة الملح إلى مختلف أنواع المأكولات، وعدم وضع المملحة على طاولة الطعام، مع ضرورة تجنب تناول الأطعمة عالية الملح، والتي تتمثل بالكراكرز والمكسرات المملحة والمعلبات بمختلف أنواعها وأشكالها واللحوم المصنعة، وأيضاً التخفيف من الحصول على عنصر الصوديوم يحمي من الإصابة بارتفاع ضغط الدم وبالتالي يحمي من أمراض الكلى.

6

تجنب المشروبات الغازية

المشروبات الغازية تلحق ضرراً كبيراً بصحة الكلى، لذا يجب تجنبها قدر المستطاع؛ كونها تحتوي على نسبة كبيرة من المواد المصنعة، وكمية عالية من الكافيين الذي يسبب الأذى، كما يفضل التخفيف من شرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين كالقهوة والشاي؛ كون تناولها بكثرة يزيد من خطر الإصابة بالفشل الكلوي؛ لذا يفضل تجنب هذه المشروبات واستبدالها بالشاي الأبيض أو شاي الأعشاب أو العصائر الطازجة.

تنظيف الكلى

هنا وصفة مشروب يساعد على تنظيف الكلى من السموم، ننصحك بتناوله بانتظام للحفاظ على صحة الكليتين:

المكونات:

– كوب من البقدونس المفروم

– ليتر من الماء

– ملعقة كبيرة عسل

– كوب من عصير البرتقال

طريقة التحضير:

– يُغلى الماء في قدر على النار ويضاف إليه البقدونس ويترك المزيج على النار مدة 15 دقيقة.

– يصفى المزيج ثم يخلط مع العسل وعصير البرتقال ويتناول منه كوب يومياً

Categories: صحة

أضف تعليقاً