Home Slider

في عين قمرة

في عين قمرة

 بشار البلوشي: نجاح الفوتوغرافي مرتبط بنجاحه الأخلاقي مع من حوله

Photo 1-7-19, 4 34 43 PM

مصور مبدع بأعماله وأفكاره وفنان فوتوغرافي عشقت أنامله مداعبة الكاميرا ليلتقط أجمل الصور وأروعها والتي أظهرت لنا في زواياها الكفاءة والإبداع، بارع في إلتقاط الصور لعارضات المكياج والأزياء، التصوير لدية هواية قبل يتخذه كمهنة، يؤمن أن نجاح المصور مرتبط بشكل كبير بنجاح علاقته الأخلاقية مع الآخرين، جودة العمل و إتقانه هو شعاره دائما لذلك أثبت تميزه و نجاحه في هذا  المجال..

مجلة المرأة ألتقت بـ بشار البلوشي، ومصور فوتوغرافي، خريج كلية العلوم التطبيقية بكلية صحار تخصص هندسة كيميائية و يعمل حاليا كمهندس السلامة في محطة اكوا باور لانتاج الكهرباء والمياه.

      منذ متى بدأت التصوير وهل تتخذها هواية أم مهنة؟

يقول بشار : بدأت التصوير منذ 2011 تقريبا أي عندما كنت في سنتي الأولى بالكلية، و أكتشفت ميلي للتصوير عندما كنت استخدم كاميرا زميلي، فكنت أخذها وأعمل على تصوير نفسي بين فترة وأخرى، حيث كنت استعير كامرته وأطبق بعض التجارب التي كنت اتعلمها عبر برنامج اليوتيوب، فكنت أتنوع في التصوير فتاره أصور الطبيعة ومرة الأشخاص ومرة أقوم بتعديل الصور عبر الفوتوشوب و أحاول العمل على دمج الصور وتركيبها واستمر الحال هكذا حتى وصلت لمرحلة ما قبل التخرج، فقررت أن أتمسك بهذا المجال بحيث أحصل من خلاله على دخل و لو بالبسيط، فأخترت مجال تصوير الأزياء والمكياج، و أول جلسة تصوير مكياج لي كانت في عام 2015.

لذلك يمكنني القول أن التصوير لدي هو هواية وأيضا مهنة .

Photo 11-11-18, 10 38 41 PM

ما هي التحديات التي تواجهك كمصور؟

في بداية المجال كانت أكبر التحديات لي أيام دراستي بالكلية هي عدم توفر أدوات التصوير المحترفة، فكنت أعمل على إدخار ولو مبلغ بسيط من راتبي الشهري حتى أشتري بعض الأغراض الأساسية.

وفي سنتي الثالثة بالكلية أشتركت في مسابقة للأفلام القصيرة وحصلت فيها على المركز الثاني و الجائزة كانت كاميرا كانون 600 دي، وبعدها واصلت المشوار عبر الإدخار وشرا الأغراض التي احتاجها كل فترة، حتى أنهيت دراستي وتوظفت، والحمدلله تمكنت من شراء أغلب الأغراض التي كانت تنقصني في تلك المرحلة.

ولا يخفى عليكم التحديات التي تواجه أغلب المصورين في مجال تصوير الأزياء والمكياج فالعمل في هذا المجال يتطلب الكثير من الصبر والعمل الجاد حتى يظهر العمل بأعلى جودة ولكنني ولله الحمدلله تغلبت عليها بفضل الدروس التي كنت أتعلمها و أتعمق فيها عبر برنامج اليويتوب.

DSC05110

كيف تقارن بداياتك وما انت عليه الان ؟ وما السبب؟

بدأت بالمقارنة في العام الماضي بين ما كانت عليه أعمالي قبل 4 أعوام وبين ما أصبحت عليه في وقتنا الحالي، واتضحت لي الفروقات التي تطورت بفضل الدروس التي تعلمتها عبر برنامج اليوتيوب، وبفضل الورش التي شاركت فيها فقد شاركت في و رشتي تصوير مع المصور العماني يامن البلوشي و المصور وضاح المسافر، واللذان هما حالياً من أقرب اصدقائي في مجال التصوير وخارجه.

والسبب في هذا التطور بين الماضي والحاضر هو التعلم و التطبيق المباشر مع الممارسة المستمرة وعدم التوقف لفترات طويلة لأن في كل شهر تتوفر تكتيكات جديدة في هذا المجال وكل شهر تظهر كاميرات جديدة بعدسات و إضاءات متطورة .

  برأيك.. ما الذي يجعل من المصور مصوراً ناجحاً في ظل انتشار العديد ممن يمتلكون الكاميرا ويسموّن أنفسهم مصورين؟

 برأي أن نجاح المصور و تطوره يرتبط بشكل كبير بنجاح علاقته أخلاقياً مع الأخرين من حوله.

Photo 12-19-18, 6 29 38 PM

   ما هي مجالات التصوير التي تحترفها؟

مجال الأزياء والمكياج.

من هو مثلك وقدوتك في مجال التصوير؟

دولياً المصور كارت تايلور.

محلياً المصور العماني يامن البلوشي.

هل تهتم للانتقادات؟

نعم بكل تأكيد، فـ بدون الإنتقادات لا نتطور وعلى المصور أن يأخذ النقد بطريقة إيجابيه حتى يرتقي بنفسه.

ما هو جديد أعمالك؟

الجديد هو أنني أتعمق حالياً في تصوير الفيديو خصوصاً للشركات الكبيرة مثل الإعلانات والأفلام الوثائقية بإذن الله.

حساب الإنستجرام: @bashar.albalushi

أضف تعليقاً