Home Slider

نبيله آل مكي العميد المساعد / كلية مجان الجامعية

نبيله آل مكي

العميد المساعد / كلية مجان الجامعية

 

 

0E5A1437

التحقت نبيله آل مكي بالعمل في كلية مجان الجامعية عام 2002 كمحاضرة في قسم إدارة الأعمال تخصص محاسبة ومالية ، وبعد عام من ذلك أصبحت مديرة البرامج في نفس القسم . وفي عام 2008 أصبحت نبيلة رئيس قسم إدارة الأعمال قبل أن يتم ترقيتها في عام 2013 لتصبح بذلك العميد المساعد للتسجيل وضبط الجودة . وهي حاصلة على درجة ماجستير في الإدارة المالية من جامعة  HULL UNIVERSITY – UK  وخبرتها في التدريس الجامعي تركزت على تخصص المالية والمحاسبة لطلبة البكالوريوس والماجستير على حد سواء.  وفي المجال البحثي فهي مهتمة بتطوير المناهج واستراتيجيات تقييم التعليم والتعلم كما أن لها اهتماماً خاصاً بالإدارة العليا وتطوير العاملين.

وقد التقت مجلة المرأة مع نبيله آل مكي وكان لنا الحوار التالي

ما هي دوافع كلية مجان الجامعية لاختيار وطرح برامج جديدة في تقنية المعلومات ؟

جرت العادة عند التخطيط لطرح برنامج أكاديمي جديد أن نقوم بتنفيذ مسوحات خاصة ودقيقة لجمع المعلومات و البيانات من مختلف الشرائح المستفيدة من مخرجات التعليم العالي بمن فيهم أصحاب الأعمال الذين هم مشغلوا المستقبل لخريجي تلك البرامج . وما تم استنتاجه من خلال تلك المسوحات أن هناك حاجة واضحة في السوق لبرامج جديدة في تقنية المعلومات تزود الطلبة بالمهارات التقنية والمعرفة النظرية بما يؤهلهم لدخول سوق العمل في مجالات عدة . وعليه قامت الكلية بطرح ثلاثة برامج دراسية وهي هندسة البرمجيات ( Software Engineering ) وبرنامج حوسبة العمل المصرفي ( Banking Computing )   (بالإضافة إلى برنامج الحوسبة في النفط والغاز ( Oil & Gas Computing ).

 

هل يمكن إعطاء المزيد من الإيضاح حول هذه البرامج الجديدة ؟

إن تخصص هندسة البرمجيات يمكّن الخريجين من الحصول على أساس قوي وشامل في تصميم وتقييم وصيانة أنظمة البرمجيات ، كما أن تخصص حوسبة البنوك يمكّن الطلاب من المعرفة والمهارات المطلوبة في التطوير والتحليل بطرق تقنية حديثة والتي يحتاجها القطاع المصرفي بما في ذلك أمن العمليات المصرفية .

وسوف يسهم تخصص النفط والغاز في تلبية احتياجات سوق العمل العماني وتوفير المهارات اللازمة من خلال تقديم كفاءات وخبرات في تقنيات سكادا (SCADA))  وشبكات الاستشعار اللاسلكي والحوسبة الصناعية وعمليات النفط والغاز بالاضافة إلى شبكات البيانات الصناعية .

كيف ترين المستقبل الوظيفي لخريجي هذه البرامج وما حجم الفرص أمامهم ؟

لا شك أن الخريجين من هذه البرامج سوف يجدون الكثير من الفرص في سوق العمل والتي تشمل  محلل أنظمة ، مدير أنظمة ، مهندس برمجيات و إدارة مشاريع تكنولوجيا المعلومات ، كما أن كل هذه المجالات يمكن أن تكون متاحة في قطاع النفط والغاز وقطاع المصارف والعديد من المجالات الأخرى في التجارة والصناعة والتي تحتاج لمختصين في تكنولوجيا المعلومات .

كم هي مدة الدراسة في هذه البرامج الجديدة ؟

إن المدة الدراسية في هذه البرامج هي أربع سنوات بدوام كامل أي بنظام التفرغ للدراسة بغض النظر عن التخصص الدراسي الذي يختاره الطالب .

ماهي شروط ومتطلبات القبول في برامج الحوسبة الجديدة؟

المتقدم للإلتحاق بأي من هذه البرامج يجب عليه أن يكمل البرنامج التأسيسي بنجاح .

Categories: Home Slider, حوار

أضف تعليقاً