Home Slider

يوسف الجابري : الإحتراف في فن التصوير لا زال في طور النمو في عُمان

فن التصوير الفوتوغرافي

 

يوسف الجابري : الإحتراف في فن التصوير لا زال في طور النمو في ُعمان 

01

الصورة الفوتوغرافية تعني حكاية اللحظة، فهي ترجمة لواقع معين موثق من زواية محددة، يتنافس اليوم عشاق التصوير في اختيار الألوان والزوايا المناسبة لصورهم، فتتنوع الصور وتتعدد اللإلتقاطات باختلاف الرؤى و وجهات النظر لمفهوم الصورة التي يحاولون توثيقها .

فن التصوير الفوتوغرافي فن مبني على أسس وقواعد ثابته ، فليس كل من يحمل كاميرا في يده يعد مصوراً محترفاً، بل لابد أن يسبقة درايه نظرية حول العدسات وأحجامها وأشكالها، والتعمق في فهم البعد البؤري، والزوايا المناسبة للإلتقاط الصور، مفاهيم كثيرة ومتعددة لابد من المصور الراغب في الإحتراف أن يتعمق في فهمها ومعرفتها قبل البدء بمشوار الإحتراف في التصوير.

يوسف الجابري أحد الشباب العمانين الذين سعوا إلى تجسيد الحدث بناءاً على دراسات متعمقة في مجال التصوير وفنونه، فهو باحث في مجال التصويرالفوتوغرافي ولديه بحث في ذلك، التصوير لديه فكرة و معنى قبل أن تكون هواية، هو مدرسة نابضة بالإبداع يستقي منها عشاق التصوير معلومات تومض لديهم بأفكار جديدة ومتنوعة،  يطمح في أن يتوسع في تنظيم معارضة الشخصية محليا ودولياً ، ألتقت به مجلة المرأة لتتعرف عليه عن كثب وعن رحلته في عالم التصوير وكيف أثرت فيه المدارس الفوتوغرافية ليكون فنانا فوتوغرافيا متميزا .

نبذة عن يوسف الجابري؟

محب للفنون الجميلة بجميع أشكالها منذ الصغر، باحث في مجال الصورة الفوتوغرافية يهوى مطالعة الكتب المرتبطة بعلوم الفن وتطوراته ولديه بحث في ذلك ( إرتباط الصورة الفوتوغرافية بالمجتمع العماني ) يعشق كل ما تأتي به عدسة الآخرين من صور مهما كانت مستوياتهم وذلك لما يرسموه من خلال مفهومهم بالصورة الفوتوغرافية بكل تنوعاتها ويفضل الرسم بقلم الرصاص والفحم.

منذ متى بدأت التصوير وهل تتخذها هواية أم مهنة؟

بدأت بتعلم التصوير في عام2005م على يد أستاذي الأول سليمان ناصر العامري وفي عام 2008م إقتنيت أول كامرة خاصة لي ومنها بدأت المشوار الفعلي مع الفن الفوتوغرافي حتى عام 2014م عندها إمتهنت التصوير وجعلته حرفة لي مما أدخلني عالم الإحتراف لتكون مصدر دخل مهم لي ومستمر في تطوير ذلك.

_IBQ0034..

كيف تقارن بداياتك وما أنت عليه الان ؟ وما السبب؟

بداياتي كانت صعبة لإرتباطي بوظيفة بعيدة كل البعد عن مجال التصوير وكنت أقسم وقتي بين الإستمرار بتطوير المستوى الفوتوغرافي وطبيعة الوظيفة التي تأخذ الكثير من وقتي وكنت في بداياتي لا أزال بعيدا عن تركيب الصورة بالشكل المطلوب وأما الآن إختلفت نظرتي للصورة وقمت بتطويرها وأعدت إبتكار الصورة من خلال فن الريسيبيا ( Re sepia) تمكنت من المشاركة في العديد من المعارض الفنية كما كانت لي معارضي الشخصية و أنا مستمر في ذلك والحمدلله لدي الكثير من الدعوات للمشاركة الخارجية، والسبب في تطور المستوى لأني قمت بربط التعلم بمجال الفن الفوتوغرافي بمدارس الفن التي لاتتبدل ضوابطها وأعتبرها الأسس ماقبل الأساسيات ( الإعدادات التقنية ).

ما هي مجالات التصوير التي تربطك بالعدسة؟

دخلت في معظم مجالات التصوير بإستثناء التصوير الصحفي والذي يعتبر حرفة  بحد ذاتها وأيضا لازلت لم أعتنق التصوير الجوي الذي ساعدت التقنية في إدخاله ولكني أحب التصوير المتعلق بالمدرسة السريالية والفكرية ولا استثني محبتي بالمجالات الأخرى لأنها جزء لايتجزأ في تكوين المفهوم بالصورة ككل.

برأيك.. ما الذي يجعل من المصور مصوراً ناجحاً في ظل انتشار العديد ممن يمتلكون الكاميرا ويسموّن أنفسهم مصورين؟

نجاح المصور الفوتوغرافي يمكن أن أعطي في ذلك مقياس للنسبة والتناسب وأنا دائما ما أعطي كل مبتدئ في التصوير نسبة 90% كبداية نجاح و10% مجرد إعدادات مثل الكامرة وأدواتها الخ .. مهما كان ثمنها وأيضا لا أعطي نفسي كل ميزان الثقة، بحيث أعطي نفسي النصف والنصف الآخر للكامرة في مسألة تكوين الصورة الناجحة، وأما فيما يخص من يحبون أن ينسبوا لأنفسهم لقب المصور يمكن أن يتطوروا فعلا بذلك وأستثني منهم الفئة التي تعتنق المجال لمجرد حمل كامرة وبعيدين كل البعد عن حمل الثقافة الحقيقية التي تخولهم أن يتقمصوا لقب مصور فوتوغرافي أيا كانت مجالاته الفنية.

ما هي التحديات التي تواجهك كمصور؟

التحديات تكمن في مدى دراية المجتمع بماهية وقيمة المصور الفوتوغرافي والتي أتمنى من المجتمع أن ينظر لمسألة الواجهة الثقافية للبيئة التي ينتمي اليها، ويعتبر الفن الفوتوغرافي أحد مكوناتها ودائما أكرر مقولة “رقي الأمم برقي فنونها وفنانوها “.

_DSC0153.

حدثنا عن المرأة والتصوير ؟ ما رأيك بالإنتاج النسائي الفوتوغرافي ؟

علاقة المرأة بالتصوير أتت مواكبة للفن ككل ولم يخلو من التواجد النسائي بشتى أنواعه وحصل الفن الفوتوغرافي على النصيب الأكبر لإعتناق المرأة هذا المجال والذي يعد وليداً جديداً بين الفنون الجميلة والتشكيلية على وجه الدقة، مقارنة بعمر وحداثة الفوتوغرافيا فإن المرأة لحقت بركب المنتسبين لهذا المجال ويبرز ذلك في إنتاجها الفني الرائع سواء بالنسبة للمرأة العمانية أو غيرها من العنصر النسائي عالميا ونحن نفتخر هنا بالخصوص بالمرأة العمانية التي أصبحت ثقافتها عالية والدليل على ذلك أعمالهن الفنية التي ترتقي في بعضها للنظرة العالمية .

 ما هي أكثر المجالات التي تحترفها النساء في مجال التصوير برأيك ؟

أكثر المجالات التي تعتنقها في الأغلب تصوير الوجوه والأزياء بلإضافة لفن تصوير الحياة الصامتة وأيضا تغطية المناسبات الإجتماعية والصحافة.

إلى أي مدى ممكن أن تقييم نسبة الإحتراف الفني للتصوير الفوتوغرافي في عمان ؟

مفهوم الإحتراف في التصوير هو مهنة تتعدد مجالاتها حسب إختيار معتنقيه، أما  بالنسبة إلى ثقافة الاحتراف في السلطنة لازالت في طور النمو.

1-

حدثنا عن مفهوم الريسيبيا ( Re sepia  ) ؟

فلسفة الألوان مهمة لكل فنان تشكيلي، ومن خلال ذلك أتت نظرتي التي كانت مختلفة نوعا ما عن ما نشاهده من أعمال تعتمد على الألوان المتعارف عليها، بحيث قمت بالتركيز على اللون البني الداكن وتدرجاته والذي نادرا ما نشاهده بالصورة وأعدت صياغته فنياً من خلال دمجه مع الألوان الأحادية إستنادا على البحث في كيفية تطور اللون وأيضا تطور الصورة بعد إكتشاف القمرة.

 ما هي النصائح التي من الممكن أن تقدمها لعشاق التصوير ومن يرغبون أن يتقنوا هذ الفن ؟

أن يعوا بأن الصورة لاتحتاج إلى مجرد معرفة بإستخدام الكاميرا وإعداداتها فحسب بل يتعدى ذلك الى التبحر في ثقافة الفنون الجميلة للخروج من نطاق الصورة التقليدية الى الإقتباس وبعد ذلك الوصول الى النظرة الإبداعية.

أضف تعليقاً