Home Slider

عمانتل وإكوينيكس تضعان النواة الأولى لإنشاء مركز بيانات يعزز من موقع السلطنة كمركز رقمي في المنطقة

عمانتل وإكوينيكس تضعان النواة الأولى لإنشاء مركز بيانات يعزز من موقع السلطنة كمركز رقمي في المنطقة

 

DSC_1854

مسقط، سلطنة عُمان، 7 يوليو 2018: أعلنت الشركة العمانية للاتصالات (عمانتل) وإكوينيكس، (المدرجة في بورصة ناسداك تحت اسم EQIX)، وهي الشركة العالمية المتخصّصة في الربط البيني ومراكز البيانات، عن توقيع اتفاقية مشتركة لبناء مركز بيانات وخدمات ربط بينيّ للمشغلين في الشرق الأوسط من خلال تطوير مركز بيانات جديد متعدد الشبكات سيتخذ من ولاية بركاء موقعاً له. وسيتمّ بموجب هذا المشروع المشترك إنشاء أول مركز حيادي عالمي الطراز في السلطنة حيث تضع الشبكات الناقلة ومزوّدو المحتوى وخدمات الحوسبة السحابية بنيتها الأساسية المهمة.

تتمتع سلطنة عُمان بموقع استرايتيجي بين آسيا وأفريقيا وأوروبا حيث سيشكّل مركز البيانات الجديد مركزاً إقليمياً للربط البينيّ يتميّز بسرعة استجابة أكبر بين أسواق الأعمال العالمية. وسيستفيد هذا المركز الجديد من استثمارات شركة عمانتل في الاتصال بأنظمة الكابلات البحرية الاستراتيجية المتعددة المنتشرة في أرجاء المنطقة والعالم. وما إن يكتمل، سيشكّل مركز البيانات في عُمان جزءاً من منصة Equinix®  التي تتألّف من 200 مركز بيانات حول العالم وتتيح الوصول إلى أنظمة الأعمال التي تشمل أكثر من 2900 مزوّد لخدمات الحوسبة السحابية وأكثر من 1700 مزوّد لشبكات الاتصالات وأكثر من 800 مزوّد محتوى ووسيلة إعلام رقمية عالمية. الأمر الذي سيمنح الشركات أداءً أفضل لأعمالها تماشياً مع رؤية عمانتل بتوفير محتوى جيد وتطبيقات عالية الأداء توفّر تجربة استثنائية للمستخدمين.

وتعتبر عمانتل وإكوينيكس بموجب الاتفاقية مساهمتين متساويتين، وستشغّل إكوينيكس مركز البيانات الجديد بالكامل والذي تبلغ مساحته 18600 قدم مربعة ويضمّ قرابة 750 كبينة مكتملة. وستشمل المرحلة الأولى من مراحل البناء الثلاث 250 كبينة ويُتوقع أن يبدأ تشغيل المركز في الربع الثاني من عام 2019.

في هذا الإطار، قال طلال المعمري، الرئيس التنفيذي لشركة عمانتل: “نحن سعداء بالعمل في هذا المشروع بالتعاون مع إكوينيكس العالمية لإثراء تجربة المشغلين والمشتركين التجاريين في منطقة الشرق الأوسط بخدمات  الحوسبة السحابية وشبكات الجيل القادم. تشكّل البنى الأساسية لمراكز البيانات العنصر الأساسي لتقنية المعلومات والاتصالات في الوقت الحالي، وتتيح للمستخدمين استخدام التطبيقات والخدمات المرتكزة على الحوسبة السحابية. كما سيكون مركز البيانات الجديد المزمع تأسيسه إضافة مهمة إلى أسواق تقنية المعلومات والاتصالات في السلطنة والشرق الأوسط، ونأمل أن يسهم ذلك في تعزيز موقع السلطنة كمركز إقليمي للتجارة العالمية والرقمية من خلال وجود هذا المركز الذي يؤمل أن يربط مجموعة من المشغلين ومزودي المحتوى حول العالم.”

من جهته، قال إريك شوارتز، رئيس إكوينيكس في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا: “نرى أنّ السوق العماني يحظى بإمكانيات كبيرة بشكل عام، وبوجه الخصوص يعتبر كذلك داعماً لمتطلبات محطات إرساء الكوابل البحرية في ظل النشاط المتسارع للكابلات البحرية. ويعود ذلك إلى الحاجة المتنامية إلى توفير الربط البينيّ وتبادل البيانات الخاصة بين المؤسسات، كما يتعين على الشركات في العصر الرقمي تسخير كافة الامكانيات لإتاحة التواصل بين جميع الأطراف، ولا بدّ لها من ذلك في عصر يزخر بالتجارة العالمية والأنظمة الرقمية. وهذا بالضبط ما يفعله مشروعنا المشترك مع عمانتل.”

عمانتل ومن خلال أعمال الجملة توفر خدمات اتصالات في منطقة الشرق الأوسط والعالم، والتي تغطي أكثر من 120 مدينة حول العالم بكابلاتها البحرية. وقد استثمرت الشركة في 20 نظام كابل بحري وتستخدم 6 محطات إرساء كوابل منتشرة في السلطنة ومحطة إرساء أخرى في فرنسا. وكذلك، استثمرت عمانتل في تحالف AAE-1، وهو أحد أكبر وأحدث مراكز الربط عالية السعة بين آسيا وأفريقيا وأوروبا. كما استثمرت عمانتل في كوابل إقليمية ودولية متعددة بما فيها بوابة أوروبا والهند EIG، وبوابة خليج البنغال BBG، والخليج إلى أفريقيا G2A، وبوابة طريق الحرير -1SRG-1) ) وغيرها من الكوابل. وعليه ستتمكن عمانتل من توفير سرعة استجابة مثالية تبلغ 160 ملي ثانية بين فرانكفورت وسنغافورة، وهما اثنان من مراكز السعة الأساسية في العالم التي يمكن الوصول إليها مباشرةً من مركز البيانات الجديد.

تعمل شركة إكوينيكس على ربط الأعمال التجارية الرائدة في العالم بعملائها وموظفيها وشركائها داخل مراكز البيانات العالمية المترابطة عبر 52 سوقاً منتشراً عبر القارات الخمس. تجتمع إكوينيكس مع المشغلين وشركات توفير المحتوى لتحقيق فرص جديدة وتسريع استراتيجيات الأعمال وتقنية المعلومات والاتصالات والحوسبة السحابية.

 

أضف تعليقاً