Home Slider

زار أكثر من 25 دولة حول العالم… معتصم السالمي : أسعى لتزويد عشاق السفر بمعلومات سياحية وثقافية متنوعة

زار أكثر من 25 دولة حول العالم 

معتصم السالمي : أسعى لتزويد عشاق السفر بمعلمات سياحية وثقافية متنوعة

 

حب المغامرة و رغبة الأستكشاف دفعت معتصم السالمي  الإنضمام لمجموعة الرحالة العرب ، لينطلق من خلالها لتحقيق شغفه الأكبر وهو السفر والترحال وتعلم ثقافات الدول لينقل لنا منها بعدها تجاربه وما تعلمه وتعرف عليه في تلك الدول .

معتصم بن أنور بن أحمد السالمي من سكان مدينة مسقط ومواليد 1982، متزوج ولديه ثلاثة من الأبناء، وهو خريج جامعة السلطان قابوس كمهندس إلكترونيات وإتصالات في 2008 أخذ الماجستير  في الإداره من جامعة بدفورشاير بالتعاون مع كلية مجان في 2012 وأنهى دراسة الدكتوراه في الإدارة الإستراتيجيه والمشاريع من جامعة الشمال الماليزي (University Utara Malaysia) في 2017. وهو شاب محب للسفر والترحال وفرد من مجموعة الرحاله العرب التي هي أحد أهم مجموعات السفر والترحال العربيه في الوقت الحالي وهو أيضا من مجلس مؤسسي رابطة الرحالة العمانيين الذين يسعون لتسجيلها كجمعية رسمية بطابع وكيان قانوني تجمع هواة السفر والترحال ومحبي التوثيق.

    كان لنا هذا الحوار معه للحديث عن المجموعة وعن أهم برامجها وليطلعنا على الدول التي سافر إليها والمعلومات التي جمعها و وثقها عبر حساباته الإلكترونية عن تلك الدول .

 

.حدثنا عن مجموعة الرحالة العرب ؟

( هي مجموعة سياحية ثقافية إجتماعية )

من أولوياتها الإجابة عن كل التساؤلات التي تدور في عقل المسافر وتكمن سعادتها في أن  يسافر المسافر ويعود إلى بلده آمنا مطمئنا مستمتعا برحلته داعيا لأعضاء المجموعة بالخير .. المجموعة وضعت خبراتها في خدمة المسافر فلم يبخلوا بمعلومة أو فائدة أو إجابة على أسئلة أو استفسارات تصل إليهم عبر مواقع التواصل الإجتماعي عن أي دولة من الدول التي زاروها هذه المجموعة تمثل جميع أطياف المجتمع الخليجي ففيهم الآكاديمي والطبيب والمهندس والضابط والطيار والمعلم والمحامي والمواهب فيهم كثيرة ومتنوعة …. اجتمعوا على الحب في الله ثم حب السفر والترحال والإكتشاف بعضهم زار اكثر من ١٠٠ دولة وهدفهم نشر ثقافة السفر والتعريف بكل مدينة وبلدة يزورونها ويوجد  في المجموعة عدد كبير من مشاهير السوشل ميديا والإعلاميين وهذا مما ساعد على انتشارها إعلاميا وتغطية فعالياتها وملتقياتها.

ههه

ملتقيات المجموعة

قامت المجموعة بعدد من الملتقيات والندوات والمؤتمرات والتي صاحبها حضور إعلامي كثيف منها مايلي :

 ملتقى مجموعة الرحالة العرب الأول في  العاصمة السعودية الرياض محافظة شقراء ، ملتقى مجموعة الرحالة العرب الثاني في منطقة القصيم في محافظة عنيزة وذلك بحضور وتغطية من قناة المجد الفضائية،  مؤتمر صحفي لمجموعة الرحالة العرب في مدينة الرياض وحفل استقبال للرحالة الإسباني إسحاق وتبني رحلته كاملة  وذلك بحضور إعلامي وتغطية من قناة mbc وصحيفة سبق وصحيفة مكة والرياض، و ملتقى مجموعة الرحالة العرب في مكة المكرمة بستضافة من رجال أعمال في مكة المكرمة وتغطية من قناة الجزيرة الفضائية وصحيفة مكة،  زيارة عدد من الأعضاء للمدينة المنورة وذلك تلبية لدعوة قدمت للمجموعة من أحد المكاتب السياحية لتغطية معالم المدينة المنورة وتخلل الزيارة استقبال وكيل إمارة منطقة المدينة لأعضاء المجموعة وكذلك استقبال أمير المدينة المنورة لعضو رحالة العرب إسحاق، زيارة عدد من الأعضاء لتغطية مدينة العلا  ومنطقة الباحة وآثارها وذلك تلبية لدعوة وجهت للمجموعة من أحد المكاتب السياحية، والمجموعة الآن تملك علامة تجارية مسجلة لدى وزارة التجارة خاصة بجموعة الرحالة العرب

 عدد أعضاء مجموعة الرحالة العرب حاليا ؟

عدد الأعضاء المجموعة حاليا ١٩٠ عضو مسجل . 

  حدثنا عن برنامج الرحلات التي تنفذها ؟ 

ليس هناك برنامج ثابت للرحلات ولا محتوى معين ومخطط. ولكن هناك بعض الدول التي تكون في البال وأحيانا يكون البحث عن المؤتمرات العلميه المرتبطه بمجال الإداره في دول معينه وخلالها القي وأنشر ورقة عمل معهم ،وبعد إختيار الوجهه يأتي موضوع إختيار الرفيق لأني لا أحبذ السفر وحيدا ولا استهويه فيكون الإختيار على الزوجة أو العائلهة أو من الممكن أن يكون أحد الأصحاب أو مجموعة من الأصحاب

ما هو الهدف منها ؟

الخروج من الروتين اليومي وتجديد النشاط والحيوية وأخذ فترة نقاهه وأيضا التعرف على بلاد جديدة واكتشاف وتعلم بعض الحضارات المختلفة

هل كان دافع الشغف والأستكتشاف هو الدافع الأكبر وراء رحلاتك ؟

نعم، الشغف وحب استكشاف بلاد جديدة يعتبر أكبر دافع  بالنسبة لي وأيضا الرغبة في الخروج من الروتين الإعتيادي اليومي

قائمة الدول التي سافرت لها حتى الأن ؟

دول الخليج،الولايات المتحدة الإمريكية، الهند، سريلانكا، لبنان، أذربيجان، أرمينيا، جورجيا، ماليزيا، تايلند، سنغافورة، إيران، فيتنام، كشمير، الصين، هونج كونج، ماكاو، تايوان، الفلبين، بروناي، اندونيسيا، اليابان، كوريا الجنوبية، كمبوديا، لاوس.

مممم 

 

أين هي الوجهة المقبلة؟

بدأت هذه السنه بوجهتين وهم الفلبين وتايوان كانتا في شهر فبراير ، أما الوجهات  المتبقيه بمشيئة الله سوف تشمل تركيا في شهر إبريل، البوسنه مع كرواتيا في مايو، و كازاخستان مع قرغيستان في يونيو وباكستان في سبتمبر ، و قبرص في أكتوبر، ومن الممكن ان تضاف لها تنزانيا في شهر أغسطس .

تنت

كيف تقوم بالتسويق عن رحلاتك ومغامراتك ؟

من أكثر سليباتي هي عدم أهتمامي بالتسويق بطريقة متعمقمة ومحترفة ، ولكنني أعمل جاهد على التسويق والترويج ونقل المعلومات والتزود بكل ما يهم لكي أفيد الرغبين في السفر لتلك المناطق حيث أنني أعمل على نشر بوستات عن الرحلة التي خضتها محملة بالمعلومات وتقرير مفصل عن المنطقة  وذلك عبر برامج التواصل الإجتماعي كالواتس اب أو قنواتي في الإنستجرام أوالفيسبوك والسناب وعبر قناتي على اليوتيوب .

ما هي المعلومات التي ترفقها بعد رحلاتك ؟ وهل تعتقد أن الناس بحاجه لمثل هذه المعلومات ؟

طريقتي في نقل المعلومة لأي بلد هي بعمل تقرير تجهيزي عن البلد قبل السفر إليه في قناتي في الانستجرام (alsalmi_m) وفي الفيسبوك ومن بعدها أقوم بالنقل المباشر أثناء السفر عبر حسابي في السناب شات (alsalmi.m) ومن بعدها أجمع السنابات وأقوم بدمجها وتقسيمها على حسب التقرير والمنطقة أو الفعالية والترفيه. وكل مقطع يكون منفصل و أرفعه على قناتي على اليوتيوب (Muatasim Al Salmi) ليبقى مرجع دائم

وتشتمل المعلومات على أهم المعلومات السياحية والتثقيفية عن البلد المراد زيارته مما يجعل الرحلة أسهل وأجمل بالتالي يمكن تفادي العقبات كما أن التخطيط المناسب قد يجعل من مرافقيك في الرحله أكثر راحة عند معرفة ما يريدون وكيفية الوصول إليه. وعليه فإن المعلومات السياحيه مني أنا أو من أي من فرد من أفراد المجموعة قد يسهل ويعطي المعلومات المرجوه بإذن الله.

كلمة أخيرة لعشاق الرحلات والمغامرات ؟

السفر والترحال شي جميل وممتع ولكن يجب على الشخص أن يكون في أتم الجاهزية للرحلة التي يرغب في خوضها لكي تكون أجمل بلا أي معوقات أوعقبات والتي من الممكن أن تؤذيه وتؤذي مرافقيه ،كما أنه على الشخص أن يتعرف على عادات البلد وتقاليده،  لكي لا يدخل في إشكاليات قد تؤثر عليه أو على سمعة البلد القادم منها ومن أهم الأشياء أنه على الشخص أن يكون رسولاً لبلده ودينه في سفره وترحاله بأخلاقه وتعامله.

أضف تعليقاً