Home Slider

برنامج مُلهمات التدريبي يعزز كفاءات رائدات الأعمال العمانيات….في نسخته الثانية

برنامج مُلهمات التدريبي يعزز كفاءات رائدات الأعمال العمانيات

 

 في نسخته الثانية

لا تقف الظروف والعقبات أمام صاحبات الهمة والرغبة القصوى في تحقيق الكفاءة والنهوض بأداء مؤسساتهن؛ لذلك كان لبرنامج مُلهمات التدريبي والذي أطلقه مركز التواصل العالمية الدافع الأقوى والأبرز في تعزيز قدرات رائدات الأعمال العُمانيات وتمكينهن من العمل بكفاءة وقدرة عالية من أجل إكسابهن المهارات الإدارية للنهوض بأداء مؤسساتهن، وتحقيق تطلعاتهن المهنية في قطاع ريادة الأعمال الذي يشهد نموا متسارعا وكبيرا في السلطنة.

2018-02-27-PHOTO-00003090

يركز برنامج ملهمات التدريبي في نسخته الثانية والمدعوم من شركة بي بي عمان على بناء قدرات رائدات الأعمال العمانيات، وتعزيز المهارات الإدارية والقيادية بما يسهم في تمكينهن من العمل بكفاءة ومهينة. وتحقيق أهدافهن بشكل أفضل من أجل المساهمة الفعالة في تحسين نظام بيئة العمل وتطويرها. كما يسهم البرنامج في تقديم المعرفة اللازمة لتأهيل وتمكين رائدات الأعمال وتطوير النظام الإداري لمؤسساتهن ورفع التنافسية . ويقدم البرنامج مختلف الورش التدريبية التي تخدم الأهداف الرامية للقائمين عليه وبإشراك خبراء مختصيين في مجالات متعددة لضمان سير العملية التعليمية للبرنامج وفق المخطط لها .

يأتي برنامج ملهمات إيمانا من القائمين عليه بأهمية بناء منصة فاعلة تمكن رائدات الأعمال العمانيات من النجاح في إدارة مؤسساتهن بشكل فاعل ورفع كفاءة الأداء فيها. وعليه تعاونت كل من بي.بي. عمان ومؤسسة تواصل لتوفير الفرص اللازمة لتمكين المشاركات من اكتساب المهارات اللازمة التي تساعدهن على تعزيز مستوى تنافسية مؤسساتهن . فالهدف من برامج بي.بي. عمان للاستثمار الاجتماعي هو دعم الأولويات الوطنية من خلال تنمية ريادة الأعمال، وتوفير فرص التعليم والتدريب اللازم لمختلف الفئات المجتمعية بما يسهم في بالدفع بعمان للتقدم بمختلف المجالات.

وقد استهدف برنامج مُلهمات التدريبي في نسخته الثانية 25 رائدة أعمال عمانية، وبزيادة تصل إلى 12 مشتركة مقارنة مع عدد المشاركات في النسخة الأولى والذي بلغ 13 رائدة عمل .

وتنوعت مجالات المشاريع المقدمة في البرنامج ما بين دور الأزياء، و محلات التجميل، واستدويوهات التصوير، و رياض الأطفال ،التي جاءت من مختلف مناطق ومحافظات السلطنة ،مثل محافظة مسندم ومحافظة مسقط ومحافظة البريمي و محافظة الداخلية ومحافظة الباطنة .

2018-02-27-PHOTO-00003087

المراحل

ويتضمن هذا البرنامج مجموعة من المراحل وهي :

مرحلة الإختيار : وهي مرحلة يتم فيها اختيار المؤسسات المشاركة في البرنامج وفق شروط معينة

مرحلةدراسة الفجوة للمشاريع كلاً على حِدَة : وتتمثل هذه المرحلة في  زيارة المؤسسات  المشاركة للقيام بمرحلة دراسة الفجوةه وتحليل السمات الشخصية ، حيث تحصل كل مؤسسة على تقرير لدراسة الفجوة وتقرير السمات الشخصية لكل  مشاركة في البرنامج.

مرحلة البرنامج التدريبي وورش العمل : وتتضمن هذه المرحلة  تنفيذ ورش العمل التي تشمل ، ورشة القدرات القيادية

، ورشة القدرات التطويرية ، ورشة القدرات الإدارية، ورشة الإداره المالية،ورشة القدرات التشغيلية.

مرحلةالتوجيه للمشاريع كلاً على حِدَةوذلك من خلال تعيين موجهين متخصصين وخبراء في العديد من المجالات.

مرحلةتبادل المعرفة والخبرات : تتمثل هذه المرحلة في عمل أربع جلسات تحت مسمى ” قهوة مُلهمات“.

.       مرحلة التخرج :  تأتي هذه المرحلة بعد إتمام المشاركات للبرنامج والذي يستمر لمدة 5 أشهر .

 

IMG_6509

الإستفادة

وحول أداء البرنامج ومدى أستفادة رائدات الأعمال منه، كانت لنا هذه اللآراء من مجموعة من الرائدات لمختلف المؤسسات المشاركة :

تقول فايزة البوسعيدية ، صاحبة مركز سند (هديل الشرق ) :، كان لهذا البرنامج مجموعة من الفوائد  اكتسبنا خلالها معلومات واستفدتنا من الجلسات المقامة من قبل المدربين وتعرفنا خلال مراحله  على الحلول المقدمة لكل المشاكل والتحديات التي نواجهها كرائدات أعمال. كما  فتحت لنا هذه الجلسات منافذ لم نكن على دراية عنها، و أنا سعيدة جدا لإلتحاقي بهذا البرنامج فقد أضاف لي الكثير، الأمر الذي وسيجعلني أسعى جاهدة لتحقيق الشي المراد الذي  كان فكرة وبالغد سيصبح واقع بعد توفيق من الله .

أما منى الريامية، صاحبة استوديو عدسة الإبداع للتصوير الاحترافي تقول:، يعد برنامج ملهمات برنامج مميز ، فقد استفدنا منه كثيرا وفتح لنا نوافد إيجابية ،  فلقد تعلمت كل ما كنت اتمنى معرفته عن الإدارة والمحاسبة وأضافت لنا جلساتنا مع الموجهين الكثير من المعلومات القيمة.

وتقول  فتحية الظهورية، صاحبة مشروع شمس بخاء للتجارة: يعتبر برنامج ملهمات أولى  البرامج التي تهتم بمجال ريادة الأعمال وتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وتهتم بالقيادات النسائية . حيث يركز على رائدات الأعمال من مختلف الجوانب الشخصية والإدارية والمالية والقانونية بوجود مجموعة متميزة ومتمكنة من الموجهين والقائمين على المبادرة . ولقد استفدت كثيراً من هذا البرنامج وخاصة في ما يتعلق بالامور المالية والمحاسبة، بالإضافة الى أنه أتاح لي فرصة للالتقاء بمجموعة كبيرة من الملهمات ورائدات الأعمال باختلاف مشاريعهم التجارية مما ساعدنا على تبادل الخبرات والمعارف .

وتضيف ميمونة الخروصية صاحبة مشروع دارينا للأزياء: ساعدني برنامج ملهمات في التعرف على مشاريع مختلفة  وعلى كيفية إدارة مشروعي في الطريق السليم كما أنني تعلمت كيفية تنظيم الأمور المالية للشركة وذلك بتوجيهات من الخبراء والموجهين ، ومكنني البرنامج من التعرف على الطرق الصحيحة على لتسويق منتجاتي .

2018-02-27-PHOTO-00003088

ورشات العمل 

وحول ما تعلمنه المتدربات من مهارات جديدة في البرنامج تقول ثريا الكندي صاحبة مشروع : Bambino

من الوهلة الأولى لإنخراطي في ورشات البرنامج استشعرت الحماس بوجود زميلاتي كما  استطعت أن أتعلم مهارة التخطيط الإستراتيجي وصناعة سياسات قوية للمؤسسة وقيادتها بطرق تميزنا عن منافسينا. وفي الأسبوع الثاني من ورشات العمل تعلمت الجانب القانوني وآلية تطوير المشروع مصادر الدعم وقياس الأداء وعملية المراقبة. ثم انتقلنا بعدها إلى البيانات المالية الأساسية في تكوين المشاريع الصغيرة والمتوسطة وأدوات المحاسبة التي يحتاجها كل مشروع وإدارة التدفق النقدي. كما تخللت الورشات العديد من الأنشطة الثرية التي ساعدتنا على الفهم والاستيعاب. وفي آخر أسبوع من ورشات العمل والتي حظت بحضور قوي تناولت العديد من المحاور المهمه لطرق تسويق مشاريعنا وأهمها الهوية المؤسسية والرؤية والهدف والمبادئ التي تقوم عليها المؤسسة والمؤشرات والخطط التشغيلية وغيرها من المواضيع المثرية.

أما حواء البلوشية صاحبة مشروع “حواء البلوشي للتجميل” : تقول: وضعني برنامج مُلهمات لتدريب رائدات الأعمال العمانيات على بداية الطريق و  وضح لي المسارات الصحيحة لبدء مشروعي بطريقة تجنبني الفشل مستقبلا.

فقد تعلمت من البرنامج عدة نقاط ومنها كيفية عمل خطة لعدة محاور مهمة تتعلق بالزبون وبمكان العمل و تطوير مهاراتي الشخصية لتأدية عملي بأفضل وجه، و كيفية إدارة العلاقات و تنظيمها وفق الأطر المناسبة لها، و كيفية تحديد و اختيار الموارد البشرية المناسبة للمشروع، وكيفية احتساب و عمل موازنة مالية صحيحة للمشروع. بالإضافة إلى كيفية حفظ حقوق المشروع أثناء التعاقد مع الآخرين، وكيفية استغلال وسائل التواصل الاجتماعي للترويج عن خدماتنا.

مهارات إضافية

تقول أنوار الشبلية صاحبة مشروع مركز نسائي متكامل الخدمات:  برنامج ملهمات التدريبي برنامج متكامل من حيث التقييم ثم التدريب والتوجيه والإستشارات، فقد استفدت كثيرا من التقييم الذي يعد من المراحل الأساسية في البرنامج بحيث ساعدني على معرفة جوانب القوة والتطوير كرائدة عمل. كما اكتسبت مهارات إضافية كمثل وضع خطة استراتيجية قائمة على معايير ورؤى صحيحة بما يسهم في زيادة فعالية المشروع ويرجع الفضل في ذلك إلى وجود الموجهين الكفء وذوي الخبرات الذين أشرفوا على أدائنا.

أما إيمان وأميمة الحارثي وهما شريكتان و مؤسساتا لمشروع  U&I.crafts، فقالتا: بعد انضمامنا إلى لبرنامج ملهمات استطعنا أن نجني المعرفة الخاصة بسماتنا الشخصية بعد تقييمها  استفدنا بدرجة كبيرة منذ بداية عملية التقييم لسماتنا الشخصية و التعرف على المهارات التي نحتاج لتطويرها. كما كانت ورش العمل مدخل في أساسيات ريادة الأعمال ومن خلالها اكتشفنا بعض المهارات الأساسية التي أهلتنا للوصول لأعلى مستوى من الاستفادة من خلال عملية تقييم و توضيح الثغرات في المشروع والحصول على الإرشادات للتغلب على تلك الثغرات . فبرنامج ملهمات هو مدخل للإحترافية في ريادة الأعمال.

أضف تعليقاً