Home Slider

برنامج (نقطة انطلاقة) انطلاقة المرأة نحو الانجاز

 

 

يهدف برنامج (نقطة انطلاقة) الى تمكين العديد من المشاركات في مختلف أرجاء العالم وإحداث فارق إيجابي في حياتهن ومنحهن مزيداً من الثقة بأنفسهن وتطوير مهاراتهن المهنية، بمبادرة من Ooredoo وتتعاون فيه مع وزارة الخدمة المدينة والمجلس الثقافي البريطاني.
مجلة المرأة تلتقي بعائشة الشعيلية (رئيسة قسم المشاريع الخاصة ذات العلاقة بالحكومة في أوريدو) مشرفة ومدربّة البرنامج وتتعرف معها حول تفاصيل (نقطة انطلاقة) في هذا الحوار:

 

 

 

 

  • حدثينا عن نفسكِ
    عائشة الشعيلية مدربة معتمدة لتمكين المرأة، لدي خبرة عمل ٢٧سنة منهم ١٥سنة في التدريب حول التحفيز وتطوير الذات.
    رئيسة قسم المشاريع الخاصة ذات العلاقة بالحكومة في أوريدو (دربت في مجالي هذا أكثر من ٥٠٠ امرأة من الجهات الحكومية)

2) ما هي فكرة البرنامج
برنامج نقطة انطلاقة هو برنامج عالمي للتطوير الشخصي والمهني ولتمكين المرأة، وتمت الاستفادة من البرنامج من قبل  امرأة ٢٥٠٠٠٠حول العالم، كما أن البرنامج تم عرضه في  ٤٢دولة وتمت ترجمته الى ١٤لغة.

وقد احتفلنا بتخريج الدفعة الخامسة البالغ عددهن 130 متدربة من موظفات القطاع العام في يوليو الماضي تحت رعاية معالي أحمد بن عبدالله الشحي وزير البلديات الإقليمية وموارد  المياه.

وقد تم استعراض أبرز 6 مشاريع في الحفل وقامت لجنة من الخبراء المختصين بتقييم كل مشروع على حدة وانتهت باختيار ثلاثة مشاريع ليتم تكريمها من قبل معالي الووزير أحمد بن عبدالله الشحي وإيان دنش والرئيس التنفيذي لـ Ooredoo.

3) من أين جاءت فكرته؟
في أوريدو بدا البرنامج كفرصة نستطيع من خلاله توسيع شبكة علاقاتنا مع الفئة النسائية وهذا مدرج ضمن مذكرة التفاهم في بند تقديم التدريب،  وأردت أنا اضافة شيء عملي لتطوير الذات فبالتالي ضفت عناصر هذا المشروع.

4) متى بدأتم في البرنامج ؟
كانت البداية في عام 2015 وقد وصل إجمالي خريجات البرنامج الى 553 متدربة منذ انطلاقه،

5) ما نوعية الورشات والتدريبات التي تتلقاها المشاركات؟
تتلقى المشاركات ٤ورشات عمل تفاعلية ممتدة خلال شهر، اضافة الى كتاب تطبيقي عملي
وورشة متحدثات ملهمات، اضافة الى تكوين شبكة علاقات فعالة من خلال مجموعات العمل
ونظام دعم لاستمرار التطور بعد الدورة، وأيضاً استعراض واقتراح أفكار مشاريع تخرج.

6) ما سبب تسليط الضوء على هذه الفئة تحديدا؟
لأن المرأة عضو فعال في المجتمع وتمتلك قدرات وإمكانيات عديدة، يجب الاستفادة منها وتطويرها ويتم ذلك عبر تقديم الدعم المناسب لها والمساحة الكافية لتظهر وتبرز نفسها وتخلق بصمتها الخاصة والفريدة في المجتمع وتساعد في رقيّه.

7) ما وضع المشاريع بعد انتهاء البرنامج؟
المجموعة الخامسة (التي تم تقييمها حديثاً) من هذا البرنامج حصلت على الكثير من الدعم و الانتباه فقد كانت معظم المشاريع تقنية ونحن الآن في عصر التكنولوجيا لذلك فنحن بحاجة إليها وقد كانت بحق أفكار جميلة وتستحق الدعم والاستمرار.

8) حدثينا حول المشاريع الثلاثة الفائزة..
المشروع الاول (عونك) وهو عبارة عن تطبيق لتلبية حاجات المجتمع من الخدمات الأساسية بسهولة مثل (خدمات الديكور، خدمات صيانة السيارات، خدمات السباكة والنجارة واصلاح وصيانة المكيفات، تفصيل وخياطة، صالونات التجميل، وغيرها) وأيضاً كقاعدة بيانات لأصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة. ويهدف المشروع لدعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من خلال سهولة عرض خدماتهم في التطبيق وسهولة وصول المستفيد للخدمة المطلوبة، اضافة الى تزويد المستفيد بخيارات متعددة في كل خدمة وسهولة الحصول على مزودي الخدمة.
المشروع الثاني (قاعتكم) عبارة عن منصة الكترونية متجددة، تضم تفاصيل القاعات، تسهل على المستخدم البحث عن القاعة المناسبة حسب القيمة، السعة، والمكان المناسب ليقوم بإتمام عملية الحجز إلكترونياً.

المشروع الثالث (كتشه) وهو تطبيق لتسهيل معاملات التدريب الخاصة بالسواقة. حيث يهدف الى إراحة المستهلك وإيجاد خيارات متعددة للخدمة في ذات الوقت وتوفير خدمة مميزة، ويكون كنقطة التقاء بين الباحث وبين مدرب السياقة، كما يختصر الجهد على كافة الفئات المستهدفة ويوفر مظلة حماية من خلال وجود خاصية التعاقد وفض المنازعات بين المدرب والمتدرب، وتوفير المال على كليهما (مثال ذلك بتوفير خدمة حجز اختبار الكترونياً حيث سيوفر مدرب السياقة ما يقارب 500 ريال سنوياً) كذلك توفير الوقت على الفاحص.
أما الخدمات التي يقدمها التطبيق فتتمثل في البحث عن مدرب سياقة، التعرف على قوانين المرور، تجديد رخصة مدرب السياقة، تجديد رخصة المتدرب، استخراج كتشة الكترونية، حجز مواعيد الاختبارات بأنواعها الكترونياً، ومعرفة نتيجة الفحص الكترونياً.

9) ما هي خططكم المستقبلية وجديدكم ؟
سوف نستمر بهذا البرنامج بسبب التفاعل الكبير و الطيب من قبل جميع الشركات الحكومية والخاصة التي أعطتنا الدعم و الحافز. كما أن هذا البرنامج ساهم في تعزيز الثقة بالنفس لدى المشاركات وساهم في خلق تغييرات ملحوظة.
بالاضافة الى أن أوريدو دعمت المشاركات الفائزات بإنترنت لمدة سنة وجهاز سامسونج تاب لمساعدتهم في مشوارهم القادم المتعلق بالمشاريع.

 

Categories: Home Slider, حوار

أضف تعليقاً