Home Slider

أريج الميمني: من يتذوق الجمال يستطيع ترجمته على أرض الواقع

 مصممة عمانية واعدة، تستقي من تصميم الازياء ما يروي شغفها في هذا المجال، وتستلهم من كل قطعة تفاصيل الجمال والأناقة، وتضع لمستها الفريدة لتكتمل لوحة تصاميمها المميزة المصممة خصيصاً للمرأة العمانية.
مجلة المرأة تحاور أريج عبدالغفور الميمنية صاحبة Rooji design وهذا نص الحوار،

  • كيف بدأتِ خطواتكِ الأولى في هذا المجال؟

في كل مجال يميل له الانسان يبدأ عن طريق الموهبة، والموهبة تكبر و تنمو عندما ترويها بالطريقة الصحيحة التي تناسب ميولك و رغبتك  في ذلك، ولعل طموح تطوير الذات و النفس يلعب دورا كبيرا، وعند الحديث و تخصيص جانب الازياء نجد أن مجال الازياء من المجالات الصعبة و التي  تعتمد على التنوع و الذوق و تلبية متطلبات السوق النسائي  في مختلف المواسم  .لذا انا اتخذ من مهنة تصميم الازياء كمهنة في غياب المهن الحالية خصوصا بعد الازمة الاقتصادية التي اصابت عدد من الدول .

و امتثالا للمقولة (الحب يطلع على بذرة) فالعديد من الناس يرونني نسخة مكررة من والدي – رحمه الله – و الذي كان يعمل في تجارة المجوهرات، حيث تعملت منه الاعتماد على النفس و تطوير الذات ،  حيث كانت دائما يتميز عمله بالتجديد و ارضاء جميع الاذواق في مجال المصوغات مما جعله منافسا كبيرا في السوق، وهذا الامر جعلني أبدع و أبتكر كل ما هو جديد و يرضي أذواق السيدات، لان سوق  العبايات و الازياء المختلفة  يجعلنا في سباق مع الزمن، ومنافسة كبيرة  في ظل ظهور عدد من المصممات اللاتي اصبحن يتخذن الازياء (مهنة من لا مهنة له).

ولن أنسى الحاح زوجي علي في أن أستغل وقت فراغي في الامور التي أبرع فيها، و أنا أبحث عن ذاتي في المجال الذي أحب وهو تصميم الازياء،  كما ان إبداء الناس لاعجابهم بكل ما ارتديه هو ما دفعني  للظهور في سوق العمل  وان ابدأ بجدية في تلك الفترة.

  • برأيكِ .. هل يعتمد تصميم الازياء على الخبرة أم الدراسة؟

بلا شك إن تصميم الازياء يعتمد على أسس و أطر عديدة، و لا يمكن الاستغناء عن واحدة على حساب الاخرى ، فجميع الجوانب و المتطلبات  تكملان بعضها البعض ، فالخبرة العملية تلعب دورا كبيرا في فهم و استيعاب السوق اما الخبرة الاكاديمية لها دورٌ كبير في فهم لغة الارقام و بالتحديد من ناحية المدخلات و المخرجات بالاضافة الى التقنيات الحديثة في استخدام الاليات المتطورة في صناعة الازياء، ولن نغفل دور الذوق و تلبية رغبات المجتمع له ايضا دور أساسي في جذب الزبونات من مختلف الاذواق و الاعمار و المدن ايضاً. لذا فالعلاقة بين الخبرة و العلم هي علاقة طردية من اجل توسيع دائرة المخيلة الابداعية .

  • الى أي مدرسة تنتمين في التصميم؟

مبدئيا لا أتبع أي مدرسة في تصميم أزيائي لان المصمم في بداية مشواره يجب أن يكون ملما بكل المدارس و بعدها يقرر الى أيّ مدرسة يتجه. ولكن تستهويني عدد من المدارس، فانا متابعة جيدة لخطوط الموضة العالمية واتابع عددا من الاعمال لكبار المصممين امثال ايلي صعب  كمصمم عالمي، أما على الصعيد المحلي هناك عدد من المصممات اللاتي اثبتن وجودهن على أرضية الموضة المحلية أمثال مصممة الازياء العمانية العالمية  نوال الهوتية و  نورة كريم صاحبة بوتيك خليجية ، أما فيما يخص العبايات فانني متابعة جديدة للاذواق المحلية و الخليجية و دائما ما ابتكر خط جديد يميزني عن باقي المصممات و هذا ما أعمل به بشكل دائم، فالتجديد والتغيير والابتكار هو ما أتخذه شعارا لي. و ما اصممه من عبايات هو مناسب للمراة الخليجية و العربية العصرية وبامكانها ارتداء ما اقوم بتصميمه بشكل يومي ،لانه يتناسب مع طبيعة السلطنة في مختلف مواسمها المناخية سواء أكان الجو بارداً ام حاراً فأنا اضع كل هذه التفاصيل بعين الاعتبار و لا أغفل عنها.

  • من أين تستوحين أفكاركِ في التصميم؟

أستوحي أفكاري من كل ما هو جميل ، و في مختلف الظروف ، فتصميم الازياء  مثل كتابة الشعر و الاحساس به ، فكل ما كان الاحساس جميل صممت قطعة جميلة تتناسب مع الجمال . فالضحكة و المطر و الشجر و الشاطئ و بسمة طفلتي  تجمع المعنى الحقيقي للجمال و الذي يبعث في نفسي الرغبة في التالق و الابتكار و اخراج الابداع الذي بداخلي . فمن يتذوق الجمال يستطيع ان يترجمه على ارض الواقع ،لذا فانا استوحي افكاري من كل شي لان الله خلق الارض بكل جمال .

  • برأيكِ.. كيف يمكن للمصممة أن تطور وتثبت نفسها في هذا المجال؟

مثلما أسلفت أصبحت مهنة تصميم الأزياء عند البعض  – مهنة من لا مهنة له – ، حيث  أصبحت العديد  من الفتيات يطلقن على انفسهن اسم (مصممة أزياء او عبايات) و لكن  البقاء دائما للافضل و لمن تتميز قطعها  عن الاخريات بعيدا عن التقليد  ،  و الزبونة و خصوصا  الزبونة العمانية  ذكية و متذوقة ممتازة للموضة لذا تجد أن المصممة الحقيقية هي من ترتادها الزبونة مرة تلو المرة ، لذا المصممة تثبت نفسها عن طريق ما تقدمه  للموضة ومن تسعى للتطوير من نفسها عن طريق البحث عن ما هو جديد في عالم الموضة.

  • ما هي نصائحكِ للنساء في كيفية اختيار الزي المناسب لهن؟

كل امراة تختلف عن الأخرى في مختلف الجوانب، وكل امراة تعرف ما يناسبها من أزياء، و تبقى نصيحتي لهن عليهن باختيار كل ما يجلب القناعة و الرضا في نفوسهن، لان كل ما ترتديه المراة يعكس شخصيتها ، فالاختيار الجيد و الموفق هو ما يضمن لها كل ما تحدثت عنه أعلاه.

  • ما هو طموحكِ في هذا المجال؟

طموحي كبير يعانق حجم السماء ،  أطمح أن أجد اسمي في مصاف المصممين العالميين  و ان أرى ما أصممه يضيف جمالا لكل نساء العالم و وبالأخص نساء السلطنة الجميلات  اللاتي يتوافدن و يتابعن و بكل شغف خطوط الموضة المختلفة.

  • ما دور التصميم في اقناع المشتري بمنتج ما؟

التصميم المميز يجذب الزبون ويجعله يستغرق في تفاصيلها بشكل أكبر، ويبحث عنها ويفكر في اقتناءها، لاسيما اذا كان التصميم جديداً بتفاصيل دقيقة ولمسات حديثة ولون مميز، كما نجده في سيارة كيا الجديدة.

 

Categories: Home Slider, حوار

أضف تعليقاً