All Categories

فهمي العبدالسلام: انستا8 منصة اجتماعية تبرز الأشخاص والأفكار

طريق الابداع يبدأ بخطوة، وهذه الخطوة قد تكون مجرد فكرة عابرة تخطر الى الذهن، فيحولها الشخص الناجح الى مشروع ويأخذ بها الى أرض الواقع متحدياً كل الصعوبات بالارادة والإيمان والثقة بالقدرات التي أودعها الباري فيه وأحسن بدوره استغلالها.
وتسلط مجلة المرأة الضوء في هذا العدد على احدى الشخصيات البارزة في المجتمع ومن أوائل الأشخاص الذين دخلوا بمفردهم عالم التواصل الاجتماعي في مشروع مميز ذا فكرة مختلفة منذ 2005 الى الآن، الحوار التالي مع فهمي العبدالسلام صاحب “انستا8”.

1) ما هي فكرة انستا 8؟
الفكرة هي عبارة عن دمج وسائل التواصل الاجتماعية و اسلوب المحادثة العامة، حيث أنني جلست مع نفسي وأخذت أفكر وأدركت أن الفعاليات العالمية نجد فيها غالباً الشخص وهو يتحدث باستخدام الصور، فلذلك أتت هذه الفكرة ببالي وقلت، لماذا لا أنشئ انستا8 كي يكون كمنصة يعبر فيها الشخص عن نفسه أو فكرته باستخدام التطبيق الشهير (الانستجرام) وحينئذ تكونت الفكرة.

حيث أن انستا8 عبارة عن: 8 محفزين يتحدثون في 8 دقائق حول 8 لحظات في حياتهم في التواصل الاجتماعي. ويستخدمون 8 صور يتحدثون عنها في 8 دقائق بمعدل كل صورة في دقيقة.

2) كيف كانت بدايات انستا 8?

عدد كبير من الناس بدأت يتجه للفعاليات المتنوعة لذلك احتجت الى ابتكار فكرة تميزني عن الآخرين، وحين بدأت أفكر أدركت أن تعلقي وشغفي ببرنامج “الانستغرام” يجعلني أبحث فيه واكتشفه دائماً الى أن أصبحت أستطيع التحدث الى الناس عن طريقة استخدامي لهذا التطبيق وهنا قررت أن أبتكر فعالية تدور في هذا الإطار.
وأيضاً قلت لنفسي، لماذا لا أستخدم هذه الفعالية كمنصة للحديث يكون الفرد فيها قادراً عن إظهار نفسه للعامة. وبدأت أفكر ما يقارب ثلاثة أسابيع الى شهر واخترعت انستا8 بطريقة عالمية.

3) ما هي أبرز فعاليات انستا8 التي نظمتها؟

أبرز حدث تم تنظيمه من قبل انستا8 كان في دار الاوبرا، حيث تم فيه جمع شخصيات مهمة مثل الشخصيات التلفزيونية، الاذاعية والفنانين في مكان واحد للتحدث حول الانستجرام وحياتهم.
أما الحدث الآخر كان يركز على الموضة وقد جمعت العديد من المصممين في مكان واحد والحدث الثالث هو انستا8 الكوميدي والذي جمع شخصيات كوميدية، والحدث الاكبر من نوعه كان انستا8 الذي جمع أعلى رواد الاعمال ليتحدثوا عن النقاط الهامة التي تساعد أصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ليتخذوا قرارات تساعدهم في كيفية إدارة أعمالهم.

4) ما هي أهم المخرجات التي ساعد انستا 8 في ابرازها؟
من المخرجات المهمة التي ساعد انستا 8 في ابرازها، هي تشهير المتحدثين عن طريق انستا8، فمن الناحية الاعلامية حليمة العبدالسلام ومن الجانب الكوميدي حمامي ومن جانب التقنيات عمر العلوي .أيضاً ساعد انستا8 على إخراج الافكار المتنوعة وجعل الجمهور يتنافس فيها، ومساعدة الصفحات في الانستغرام لزيادة متابعيها، وإخراج المواهب المحلية للمجتمع العماني.

5) ما هي انجازاتك الشخصية ؟
لدي العديد من الانجازات الشخصية بداية من كوني مهندس ميكانيكي، وانشائي لانستا 8 وكوني في الإذاعة مع برنامج ابراز المواهب، وأيضاً فوز انستا8 بجائزة الرؤية لمبادرات الشباب كأول جائزة للتواصل الاجتماعي
اخيراً اهم نجاح لي شخصياً قدراتي وكفائتي في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي وجعل الاشخاص يستطيعون التعبير عن أنفسهم وقدراتهم.

6) كيف تنمي باقي هواياتك؟
قراءاتي للكتب والانترنت، واذا وجدت فكرة فإنني أبادر لتنفيذها ولا أخاف، لان الخوف هو أكبر كاذب من الممكن أن تواجهه. وأن تعمل أفضل ما لديك للحد الاقصى وتتأكد من قدراتك جيداً وما الذي تستطيع فعله وتتدرب باستمرار لتطوير هواياتك وتقويتها.

7) بما أنك صاحب مشروع له سمعته واسمه.. هل ترى أن هناك صعوبات وتحديات جدية تعترض طريق المشاريع أم أنها مجرد عقبات اعتيادية؟ وكيف يكون حلها برأيك؟
التحديات هي أفضل شيء في الحياة لأنها تجبرك على التقدم وعدم وجودها يجعلك في المستوى ذاته، فلن تتطور ولن تنجز.
واحدة من أكبر التحديات كان قلة الدعم في السلطنة، فيجب عليك أن تعتمد على كفاءتك الفردية، وتعمل على جعل العقل الباطن أكثر انتاجية وابداع ولعمل ذلك يجب عليك الحصول على أكبر عدد ممكن من المعلومات من الانترنت ومن العامة، ومن الاختراعات والزبائن، وبالتأكيد التوكل على الله والدعاء ومواجهة التحديات بالصبر وطول البال.

8) ما هي احلامك وتطلعاتك الاخرى؟
تحفيز المجتمع العماني على أن يكون مبدعاً أكثر، ويتحدى كل الصعاب ويظهر على المستوى الخليجي وعلى مستوى العالم بأن عمان من أكثر الدول المبدعة في العالم، وبصراحة نحن لدينا هذه المواهب ولكن لا توجد ارشادات صحيحة لتحفيزها وحلمي الثاني هو اختراع مبادرة جديدة تكون اكبر من انستا8.

أضف تعليقاً