Magazine

مستشفى أستر رويال الرفاعة يطلق وحدة متقدمة للسكتة الدماغية وبرنامج رعاية عاجلة على مدار 24 ساعة طوال أيام الأسبوع لتعزيز خدمات الرعاية الصحية الإقليمية

Picture 1

المرأة – مسقط: أعلن مستشفى أستر رويال الرفاعة، وهو جزء من مجموعة “أستر دي إم للرعاية الصحية” للرعاية الصحية المتكاملة، وهي مؤسسة رائدة في دول مجلس التعاون الخليجي، اليوم عن إطلاق وحدة استر للسكتة الدماغية وبرنامج Aster Urgent Care 24×7. يقع المستشفى في الغبرة، مسقط، ومن المقرر أن يعزّز خدمات الرعاية الصحية الإقليمية تعزيزاً ملحوظاً بفضل هذه المرافق الجديدة.

وقد شرف حفل الافتتاح سعادة الدكتور/ أحمد سالم سيف المنظري، وكيل وزارة الصحة للتخطيط ومنظمة الصحة في سلطنة عُمان، الذي افتتح الوحدات الجديدة رسمياً بحضور لفيف من الضيوف الكرام من بينهم الدكتور/ شيرباز بيشو، الرئيس التنفيذي لمجموعة مستشفيات وعيادات أستر، الإمارات العربية المتحدة وعُمان والبحرين؛ والسيد/شايلش جونتو، الرئيس التنفيذي لمستشفيات وعيادات أستر، عُمان؛ والدكتور/ علي البلوشي، استشاري أمراض المخ والأعصاب والسكتات الدماغية والاشعة العصبية التداخلية، مستشفى أستر رويال الرفاعة، عُمان.

ويفخر مستشفى أستر رويال الرفاعة بأنه أول مستشفى خاص في المنطقة يحصل على موافقة وزارة الصحة لتشغيل وحدة مخصصة للسكتة الدماغية، التي ستشرف بقيادة أخصائي السكتة الدماغية الشهير، الدكتور/ علي البلوشي، استشاري أمراض المخ والأعصاب وجراح الأوعية الدموية العصبية. وتعتمد الوحدة على مبادئ مصطلح “BE FAST” الذي يمثل الحروف الأولى من الكلمات الإنجليزية (Balance, Eyes, Face, Arms, Speech, Time)؛ أي التوازن، والعيون، والوجه، والذراعين، والكلام، والوقت. كما تتمركز الوحدة في الطابق الثالث من المستشفى، وهي مجهزة ببنية تحتية متطورة، وتضم باقة من متخصصي رعاية مرضى السكتة الدماغية على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، لضمان مسار علاج منهجي وفعال لجميع مرضى السكتة الدماغية.

إن برنامج Aster Urgent Care 24×7 المُدشن حديثاً مخصص لتوفير رعاية طارئة سريعة وفعالة، ما يضمن حصول المرضى على الاهتمام العاجل اللازم لزيادة فرصهم في التعافي السريع. كما تضم هذه الوحدة أطباء ومتخصصين طبيين أكفاء ومهرة، وهي مجهزة للتعامل مع مجموعة واسعة من حالات الطوارئ، وتقديم التقييم السريع وتحقيق الاستقرار والتدخلات المنقذة للحياة، مع التنسيق بسلاسة مع جميع الأقسام داخل المستشفى لتقديم رعاية شاملة على مدار الساعة. وتشمل الأقسام المتوفرة أمراض القلب وأمراض القلب التداخلية، وأمراض الأعصاب، ونزيف الجهاز الهضمي، والأشعة التداخلية، وجراحة المسالك البولية، وأمراض الكلى، وفريق الطوارئ، والتخدير، وجراحة العظام والعمود الفقري (لعلاج الصدمات المتعددة (Polytrauma)، وجراحة اليد، والأوعية الدموية. بالإضافة إلى ذلك، يتضمن برنامج Aster Urgent Care 24×7  خدمات الإسعاف لضمان نقل المرضى ذوي الحالات الحرجة بسرعة وأمان لتلقي الرعاية الفورية.

Picture 2

وقد أثنى سعادة الدكتور/ أحمد سالم سيف المنظري، وكيل وزارة الصحة للتخطيط ومنظمة الصحة بسلطنة عُمان، على جهود مجموعة أستر دي إم للرعاية الصحية لإنشاء هذه المرافق المتقدمة، قائلاً: “إننا نشيد بمجموعة أستر لإنشاء وحدة متقدمة للسكتة الدماغية وتقديم خدمة الرعاية العاجلة على مدار اليوم طوال أيام الأسبوع، ونحن على ثقة بأن هذه الوحدات ستضحى بمثابة موارد لا تقدر بثمن لمجتمعنا، حيث ستعالج حالات الطوارئ الجراحية والصدمات بمنتهى الفاعلية خلال الساعة الذهبية الحاسمة.

وأكد الدكتور/ شيرباز بيشو، الرئيس التنفيذي لمجموعة مستشفيات وعيادات أستر في الإمارات العربية المتحدة وعُمان والبحرين، وطبيب التخدير المرخص، على أهمية التدخلات الطبية في الوقت المناسب، قائلاً “نحن على أهبة الاستعداد لرفع مستوى التميز في الرعاية الصحية بفضل تركيزنا على التقنيات الطبية المتقدمة والرعاية التي تركز على المريض، فالوقت عامل جوهري في حالات السكتة الدماغية، وكل دقيقة تمر تؤدي إلى فقدان خلايا الدماغ الحيوية، ومن ثمّ يعد العلاج الفوري أمراً بالغ الأهمية للحفاظ على هذه الخلايا وإنقاذ الأرواح وتعزيز نتائج الشفاء. هذه هي القوة الدافعة وراء إطلاقنا لبرنامج السكتة الدماغية والرعاية العاجلة على مدار 24 ساعة طوال أيام الأسبوع، ما يمكّننا من تقديم رعاية متخصصة ومنقذة للحياة بشكل فعال لشعب عُمان لضمان تعافيهم وتمتعهم بالعافية التي يستحقونها. هدفنا هو تحسين النتائج وتحسين نوعية حياة للمتضررين من السكتة الدماغية، وهذه المنشأة الجديدة هي خطوة جوهرية نحو تحقيق هذه الرؤية.

كما أعرب الدكتور/ علي بن خلفان البلوشي، استشاري أمراض المخ والأعصاب والسكتات الدماغية والاشعة العصبية التداخلية والذي يترأس خدمات السكتة الدماغية في مستشفى أستر رويال الرفاعة في عُمان، عن اعتزازه بالتقدم المُحرز، حيث قال: “تمثل وحدة السكتة الدماغية في مستشفى أستر رويال الرفاعة أحدث خطوة في مسيرة الابتكار المستمر في سلطنة عُمان في مجال رعاية مرضى السكتة الدماغية والدعم العصبي لحالات الطوارئ، بُغية إنقاذ الأرواح وتعزيزه الحالة الصحية. وفي السياق نفسه، فإن تقديم خدمة Aster Urgent Care 24×7 يجسد التزام أستر بتوفير رعاية فورية وحرجة على مدار الساعة يضمن حصول كل مريض على أفضل فرصة ممكنة للتعافي.

وبكل فخر صرّح السيد/ شايلش جونتو، الرئيس التنفيذي لمستشفيات وعيادات أستر في سلطنة عُمان، قائلاً: “يسعدنا أن نكون أول مستشفى خاص في سلطنة عُمان ينشئ وحدة للسكتة الدماغية، ويسرنا إطلاق برنامج الرعاية العاجلة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، فهذه المبادرات تضع معياراً جديداً للرعاية الطبية في المنطقة وتسلّط الضوء على التزامنا بتطوير خدمات الرعاية الصحية متاحة على مدار الساعة. ومن خلال هذه التطويرات الهامة، نعمل على تعزيز قدرتنا على الاستجابة بسرعة وفعالية لأي حالة طبية طارئة، ما يضمن تقديم أعلى مستوى من الرعاية لمجتمعنا.

وفي إطار إطلاق برنامج  Aster Urgent Care 24×7، استضاف فندق Intercity Hotel مسقط مؤتمرًا طبيًا في خطوة تُعد بمثابة حجر الزاوية في رعاية الطوارئ، مع التركيز على الحالات الحرجة التي تهدد الحياة. وتضمّن المؤتمر رؤى من كبار الخبراء الطبيين في جميع أنحاء سلطنة عُمان، وعرض أفضل الممارسات من مختلف المجالات الطبية، وقدّم فرصًا لا مثيل لها للتواصل مع المتخصصين في الرعاية الصحية. وحضر المؤتمر أطباء من أقسام أمراض القلب، والأعصاب، وأمراض الجهاز الهضمي، والرعاية الحرجة، واات، وجميعهم سيدعمون برنامج  Aster Urgent Care 24×7بصفتهم متحدثين وأعضاء في اللجنة.

يقع مستشفى أستر رويال الرفاعة في مسقط، وهو مجهز بأحدث التقنيات لتقديم أعلى مستوى من الرعاية، ويتسع لـ 175 سريراً على مساحة 25000 متر مربع، ويُعد علامة مميزة للتميز والابتكار في مجال الرعاية الصحية، ليس فقط في عُمان ولكن في جميع أنحاء الشرق الأوسط. المستشفى مُجهز بأحدث التقنيات ويتضمن مراكز متخصصة مثل مختبر القسطرة لرعاية القلب المتقدمة، ومركز الأشعة التداخلية، ومركز المسالك البولية المتقدم (موطن أول ليزر ثوليوم في عُمان)، ووحدة غسيل الكلى مع العلاج البديل الكلوي المستمر (CRRT)، ومركز علوم الأعصاب ومركز الطب الرياضي وجراحة العظام، وأمراض الجهاز الهضمي التداخلي، والمناظير العلاجية المتقدمة، ومركز شامل لصحة المرأة والطفل. كما يضم الفريق المتخصص أكثر من 150 طبيبًا و300 ممرضة.