حوار

( في يوم الأم ) أمهات يصنعن الفارق

 ( في يوم الأم )  أمهات يصنعن الفارق

إعداد: رضية الهاشمية

Alyia

يزخر القطاع المصرفي بالكثير من الكفاءات القيادية النسائية التي استطاعت أن تثبت قدرتها في المشاركة في نمو و تطور هذا القطاع في السلطنة. والذي يعد أحد أكثر القطاعات حيوية و الأسرع نمواً في البلاد. على الرغم من أن الأم العاملة تمتلك جميع المؤهلات والمقومات للإبداع في مجال العمل الوظيفي، إلا أنه من الصعب جداً عليها الجمع بين حياة مهنية ناجحة وحياة أسرية سعيدة في الوقت ذاته، فالعمل الشاق اليومي وإدارة المنزل وغيرها من المهام الأخرى كفيلة في جعل حياة الأم العاملة مضطربة. وفي كثير من الأحيان يصبح عمل الأم ضرورة مطلقة نتيجة للعديد من الظروف الاجتماعية   احتفالاً بيوم الأم، نستعرض في هذه القصة دور الأم المصرفية العمانية، حيث أن هناك العديد من الأمهات المصرفيات القياديات اللاتي استطعن إثبات الذات سعياً للتميز في الأداء ومزيداً من الإرتقاء، على الرغم من تضارب المسؤوليات مع دورها كأم وصانعة أجيال و دورها ومسؤولياتها والتزاماتها المتنوعة في مجال عملها. و سنتطرق إلى أبرز المسؤوليات التي تتقلدها النساء في القطاع المصرفي؟ و كيف استطاعت المرأة تحقيق التوازن والتوفيق بين عملها في هذا القطاع وبين مسؤولياتها الاجتماعية والأسرية؟ ما هي أبرز الامتيازات التي يمنحها هذا القطاع للأمهات العاملات فيه؟  و هل استطاعت الأم العاملة في القطاع المصرفي إثبات قدرتها على تولي مناصب قيادية و تحمل مسؤوليات والتزامات متنوعة؟ وأيضا ما هي أبرز التحديات التي تواجههن.

عالية البلوشية -القائمة بأعمال رئيس الائتمان في الوطنية للتمويل

تؤمن عالية البلوشية وهي خريجة قسم الشؤون المالية والمصرفية من جامعة ستراثكلايد أن النساء قائدات قويات، والكثير منهن يقمن بأدوار كبيرة وبعضها يفوق ما يقوم به الرجال. تعمل عالية في الشركة الوطنية للتمويل، وهي القائمة بأعمال رئيس الائتمان في الشركة.

التوازن بين العمل و وطأة الأمومة ومسؤولياتها

في سؤالنا لها عن كيف استطاعت تحقيق الموازنة بين مسؤولياتها المهنية و بين دورها كأم، تقول: سعيت لاكتشاف طرق ذكية لإدارة وقتي بفاعلية بين أداء الواجبات تجاه الأسرة والعمل المهني. أحاول أخذ إجازتي السنوية مع أطفالي لتتوافق مع إجازة نهاية العام الدراسي حتى أقضي المزيد من الوقت معهم واستمتع معهم بالإجازة. كما أنني اعتدت قراءة كتب القصص الليلية معهم بمجرد عودتي من المكتب. أبذل كل جهدي بحيث أعود إلى منزلي بروح متجددة وفي منتهى الحيوية والنشاط حتى ينعم الجميع بالجو الأسري المطلوب.

إنجازات

وفي حديثها عن أبرز الإنجازات التي حققتها طوال مسيرتها في المؤسسة تقول: كان أعظم إنجازاتي المهنية هو إكمال درجة الماجستير في 4 سنوات من واحدة من أفضل الجامعات في العالم. على الرغم من أنني أم لثلاثة أطفال، إلا أنني فخورة بنفسي لنجاحي في استكمال تعليمي العالي. لأني أشعل وظيفة قيادية أسعى دوما لتعزيز مستوى رفاهية الموظفين والتنوع والإنصاف.

امتيازات

وحول أبرز الامتيازات التي تمنحها مؤسسة الوطنية للتمويل للنساء العاملات بها تقول: تسعى مؤسسة الوطنية إلى تعزيز فرص المرأة في الوصول إلى المناصب العليا في هذا القطاع. بالإضافة إلى منح الأمهات إجازة الأمومة، و أيضا العمل بقانون الرضاعة الطبيعية للأم العاملة.

التحديات

وبالحديث عن أبرز التحديات التي تواجه النساء تقول عالية: هناك مجموعة من التحديات التي تواجههنا نحن النساء العاملات منها صعوبة الموازنة بين متطلبات العمل والمنزل، و أيضا تعذر إيجاد مرافق رعاية أطفال جيدة و بأسعار معقولة ( خاصة لحديثي الولادة ) بالقرب من مقار العمل.

إصرار وإرادة

وحول نصيحتها للنساء الراغبات في تحقيق النجاح وتولي مناصب قيادية تقول: لدي قناعة بأن المرأة هي التي ستلعب الدور الاكبر في تحديد شكل المستقبل الذي سنعيش فيه، لذا أقول للمرأة واصلي التركيز على أهدافك واعملي بجد لتحقيقها. كوني دائمًا إيجابية وعززي قدرتك على أداء مهام جديدة لتكوني دوماً مستعدة للتعامل مع أي موقف طارئ.

أضف تعليقاً