حوار

المرأة العمانية أدوار بناءة و إنجازات حافلة

IMG_5860ملك الشيباني

تشغل ملك  الشيبانية منصب مدير عام العلاقات الخارجية لشركة شل عمان، حيث أنها مسؤولة عن العلاقات الخارجية وبرامج المسؤولية الاجتماعية، حصلت على الكثير من الفرص لتمثيل عمان في الكثير من المحافل الدولية لجذب الاستثمار الاجنبي للسلطنة، كما أنها تعد أول امرأة عمانية تشغل منصب مدير عام في شركة صحار ألمنيوم وأيضا في شراكة صندوق تنمية مشروعات الشباب و كمدير عام المركز الوطني للأعمال.

تجيبنا ملك في سؤالنا لها عن كيف تنظرون إلى واقع المرأة العمانية في السلطنة؟ وهل حظيت بما تستحقه من اهتمام ورعاية وتقول:

حظت المرأة العمانية على الكثير من الدعم في التعليم والفرص المهنية والصحة  وذلك على قدم المساواة مع تلك المتاحة للرجال، في الواقع من حيث عدد الخريجات من الجامعة، المرأة تشكل ما يقرب من 50 ٪ وفي بعض المجالات أكثر. وفيما يتعلق بالأجر المتساوي عن العمل، يجب أن نفخر جميعًا بأن قوانيننا لا تميز بين الذكور والإناث من حيث الأجر مقابل وظيفة، فهذا تقدم جيد مقارنة بالبلدان المتقدمة التي لا تزال تكافح لسد فجوة الأجور.

أما عن إسهامات المرأة العمانية طوال الخمسين عاماً الماضية في ما يخص دعم التنمية ترى الشيبانية أن المرأة العمانية  شاركت في كل المجالات منذ بداية النهضة، وعملت جنبا إلى جنب مع أشقائها من الرجال في الشرطة والقوات الأمنية، وفي قطاعي الصحة والتعليم، والقطاع الدبلوماسي، والقطاعين العام والخاص، وحصلت على مناصب قيادية في بعض هذه القطاعات.

وفي حديثها عن مدى الرضى عن ما حققته المرأة العمانية على مختلف الأصعدة أم أنها كانت من الممكن أن  تحقق أفضل مما حققت تقول:  أعتقد أنه يمكننا دائمًا بذل المزيد من الجهد، فإذا نظرنا إلى ما يعنيه التنوع من حيث الاستفادة من المواهب وحول كيفية ترجمة ذلك إلى مساهمة في اقتصادنا ومجتمعاتنا. مازال لدينا تأخر من حيث الحصول على المزيد من المشاركة النسائية في الاقتصاد وفي المجال السياسي. وهذا يعني جعل المزيد من النساء يتابعن وظائف في ريادة الأعمال وأيضًا يدخلن بعض المجالات مثل النفط والغاز، والتي لا تزال متأخرة من حيث عدد المناصب العليا التي تشغلها النساء (فقط 18 ٪)، لابد أن نمهد الطريق أيضًا لوجود المزيد من النساء في مجالس الإدارة وقد أثبتت الدراسات أن الشركات التي لديها المزيد من النساء في مجالس إدارتها تعمل بشكل أفضل.

وفي المجال السياسي، هناك عدد أكبر من النساء في مجلس الشورى. وأود أن أذكر أن الطريقة التي ننظر بها إلى قضية التنوع ونخلق عوامل التمكين لها ستحدث فرقًا في مدى نجاحنا. وختاما، فإن المسألة أحيانا لا تتعلق حتى بالقوانين بل بالعادات الاجتماعية أو بالافتقار إلى آليات الدعم التي تدعم المرأة والتي تحول دون بلوغ المرأة كامل إمكاناتها.

أما عن أبرز التحديات التي تواجه المرأة العمانية وما الذي تحتاجه لتمكينها ترى ملك أنها تنقسم ثلاثة فئات :

  1. السلوكيات المقيدة ذاتيا التي تظهرها النساء بأنفسهن.
  2. العادات والثقافة التي يمكن أن تسبب عقبات أمام النساء لمتابعة مسارات وظيفية معينة، كمثال نحن فخورون بحقيقة أن لدينا المزيد من الخريجات في العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (تمتلك السلطنة 53 ٪ من خريجات الهندسة وفقًا لإحصاءات اليونسكو، وهذا هو الحال في أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية، لذلك لا تواجه معظم نسائنا أي مشاكل في متابعة هذه الدراسات، إلا أن هذه الخريجات لا تتابع مسارها المهني في العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، وهو أمر نحتاجه حقًا ليس فقط في السلطنة ولكن على مستوى العالم، نحن بحاجة إلى المزيد من النساء العاملات في مجال البحث والابتكار كـ مهندسات ومبرمجات.
  3. أخيرًا، يعد خلق بيئة تمكينية أمرًا بالغ الأهمية لجذب المواهب النسائية والحفاظ عليها، وهناك العديد من الحالات التي تتعرض فيها النساء للتمييز أثناء التوظيف أو الترقيات، وقد يكون هذا تحيزًا غير واعي نحتاج إلى الاعتراف به ووضع تدابير تسمح للمرأة بالنمو والازدهار والوصول إلى إمكاناتها الكاملة. لدى النساء أيضًا فرص محدودة للتواصل أو بناء شبكة في بيئة يهيمن عليها الذكور كيف نخلق هذه الفرص وغيرها من الفرص الآمنة والمقبولة بناءً على ثقافتنا؟ كيف نخلق بيئة مواتية للأمهات الشابات الراغبات في ممارسة مهنة بدلاً من رفض ترقيتهن أو تجنيدهن لأن لديهن عائلة؟ في حين أن قوانيننا لا تشكل تحيزا ولكن الأفراد يفعلون ذلك مرة أخرى. بشكل عام، يتعلق الأمر بالشمول وليس الحصرية، نحتاج إلى الرجال والنساء والمجتمع ككل للاعتراف بالقيمة التي تجلبها النساء في جميع القطاعات.

 وفي سؤالنا عن كيف يمكن أن تشارك المرأة العمانية في عمان المستقبل من خلال الرؤية الجديدة عمان 2040 تقول الشيبانية؟

المرأة جزء من الرؤية المستقبلية عمان 2040 وسيكون لضمان إدماجها ومشاركتها في تنفيذ رؤية 2040 تأثير كبير على تحقيق تطلعاتنا نحو اقتصاد متنوع قائم على الابتكار والبحث وتكافؤ الفرص.

 النجاح في حياة المرأة

أما عن أهمية النجاح في حياة المرأة ترى ملك أن كل  رجل أو امرأة يريد أن يكون ناجحًا في كل ما يختارونه، على الرغم من أن النساء بحاجة إلى إعادة صياغة المعنى الحقيقي للنجاح بالنسبة لهن. ولسنوات عديدة، تم تعريف مفهوم النجاح من قبل الرجال الذين يعملون على مدار 24 ساعة مع شخصية معينة والذين بالكاد يكون لديهم وقت لأسرهم. من جهة أخرى، تعمل النساء على إعادة تعريف مكان العمل تدريجياً مما يعني أن الإنتاجية لديها موظف يتمتع بحياة متوازنة جيدًا، إنها بيئة تعترف بأن إنزال طفلك إلى المدرسة أو أخذ إجازة لرعاية والديك يجعلك في الواقع أكثر نجاحًا وأكثر استعدادًا لمتابعة مهنتك. المؤسسات الناجحة مثل مؤسستنا تأخذ التنوع وخلق مثل هذه البيئة بعين الاعتبار، حيث يُسمح للنساء في شركة شل بالعمل يومًا واحدًا في الأسبوع من المنزل، و يمكنهن اختيار ترك أطفالهن أو اصطحابهم من المدرسة والتركيز على الرعاية والأداء.

كلمة أخيرة بمناسبة الذكرى 18

يسعدني أن أكون جزءًا من مجلة المرأة في السنوات الأولى كرئيسة تحرير في عام 2003، وأنا فخور جدًا بالفريق وكيف انتقلت هذه المجلة من مكانة قوية إلى مكانة أقوى للتركيز على النساء ذوات الجوهر وما تهتم به النساء حقًا. أتمنى لـ (المرأة) كل التوفيق في السنوات العديدة القادمة.

Categories: حوار

Tagged as:

أضف تعليقاً