Home Slider

الحناء … رائحة العيد

الحناء … رائحة العيد

RR0_6010

ها نحن على مشارف مناسبة جميلة، عيد الفطر السعيد ، الفرحة البهية التي تأتي بعد شهر رمضان الكريم، حيث يحتفل المسلمون في مشارق الأرض ومغاربها ، كتعبيراً عن فرحتهم لإتمامهم العبادة الأعظم ألا وهي الصوم .

ولأن فرحة العيد لا تكتمل بدون حناء فأن الكثير من النساء يحرصن على البحث والإنتقاء لأفضل الحنايات اللاتي يمارسن هذه المهنة ، حيث عٌرفت مهنة الحناية منذ زمن بعيد، فكانت النساء في السابق يقمن برسم الحناء بإنفسهن على أرجلهن وأيديهن فـ تفوح رائحة الحناء من كل بيت، حتى تأتي صبيحة العيد وكل أكفّ الأطفال والنساء تزهو باللون الأحمر، ولا زالت هذه العادة موجودة حتى الأن، ولكن بالطبع بأسلوب مطور يتماشى مع ظهور العديد من النقوشات والإشكال التي جاءت بفضل تداخل الثقافات الهندية والخليجية وغيرها .

RR0_5919

مجلة المرأة ألتقت بإحدى الحنايات العمانيات، كانت لها شهرة واسعة بين النساء في مسقط وضواحيها، الحناية رشيدة البلوشية والمعروفة بأم حمزة،والتي استضافها تلفزيون عمان في برنامج قهوة الصباح عام 2006 و في  2010 كان لها لقاء في قناة مجان في برنامج ( لكي ) الخاص بالعروس مع المذيعة حليمة الأزكوي، كما لها مجموعة من الحوارات في مختلف المنشورات الصحفية في السلطنة كجريدة عمان وملحق فتون وغيرها.

في البداية حدثينا عنك؟
رشيدة خدادات البلوشية، ربة منزل و أم لثلاثة أطفال، كنت أعمل موظفة بإحدى الشركات ولكنني استقلت بعد 10 سنوات من الخدمة وذلك تشجيعاً من زوجي لكي أمارس مهنة الحناء و أنا في المنزل .

على من بدأت أول نقوشاتك ؟ 
كانت أول نقوشاتي على إحدى جاراتي القدامى هي من شجعتني فكنت بين فترة و أخرى أقوم بعمل الحناء لها وبتشجيع مستمر منها أصبحت أتقن الرسومات المختلفة، حتى بدأت في إستقبال طلبات الحناء من الكثير من الفتيات..بعد فترة مرضت هذه المرأة بمرض وكانت توصي الناس بي دائما وتحاول بشتى الطرق أن تساعدني عن طريق توزيع رقمي وجلب زبائن لي، حتى توفاها الله بمرضها بعد مدة، وأنا أدين لها بالفضل الكبير في وشهرتي وثقة الناس بي .

متى بدأتي بممارسة مهنة الحناية ؟
بدأت بممارسة الحناء منذ أن كنت في مرحلة الثانوية أي منذ عام 1994م ، ثم توقفت لفترة  معينة  وعدت بعدها  لممارستها والأن لدي  12 عاماً و أنا امارس هذه الهواية التي أصبحت مهنة والحمدلله .

هل هناك علاقة بين إتقان الرسم والحناء ؟
نعم أنا أعتقد أن هناك علاقة، فـ نقش الحناء نفس رسم اللوحة الفنية ، ولهذا لا بد من إتقان  الرسم ومن ثم نقش الحناء على الأيادي.

RR0_5992

هل أخذتي دورات تدريبية ؟

 لا لم أخذ أي دورات، ولكنني كنت أتابع عبر اليوتيوب والمواقع كيف أتقن الحناء ومن ثم أحاول تقليديها مع التجديد فيها والحمدلله أصبحت  أتقن أي رسمة وطبعا كل هذا جاء مع الممارسة المستمرة .

ما أنواع نقوش الحناء التي تتقنيها ؟
أتقن رسم الحناء الهندي بدقة ، كما أتقن الخليجي والخط العربي بدقة تامة .

كيف تحمين أفكارك من السرقة؟
أنا لا أتحدث عن أفكاري قبل أن ابدأ فيها، كما أنني في نفس الوقت لا أحتكر أفكاري لنفسي فيمكن للغير أن يستفيد منها وفي الأخير كل حناية ولديها لمستها ولمحتها الخاصة في رسم الحناء .

ما هو طموحك في المستقبل ؟
أطمح أن أقوم بعمل دورات في مجال نقش الحناء في عمان وخارجها حتى تستفيد الكثير من الفتيات وأن يصل اسم أم حمزة إلى كل الفتيات في عمان .

كلمة أخيرة ؟ 

اشكر مجلة المرأة على حوارها معي، ومنحي الفرصة للحديث عن مشواري في مجال الحناء مما يزيد من ثقة الناس بي.

 

 

 

أضف تعليقاً