Home Slider

” الصالات الرياضية النسائية ترف ، أم ضرورة “

استطلاع

” الصالات الرياضية النسائية ترف ، أم ضرورة  “

 

 

9Z1A0491
استطلاع : رضية الهاشمية

في خضّم الإنتشار الواسع للصالات الرياضية ،الرجالية منها والنسائية ، أصبح العديد من الأشخاص يرتادون هذه الأماكن عن طريق عمل  إشتركات يومية  أو شهرية أو حتى سنوية.

قد يفسرها البعض بأنها أمر ضروري و عنصر إضافي جديد من عناصر الرفاهية والتطور، فتحرص العديد من النساء للذهاب للصالات  الرياضية وقضاء ساعات يوميا لعمل التمارين الرياضية ، بينما تلجئ إليها الأخريات بعد أن فشلت المحاولات في إنقاص الوزن المتزايد ، فوجدت من هذه الصالات المتنفس الآخر لها .

وعليه قمنا بعمل هذا الاستطلاع للتعرف على الأسباب والداوفع من وراء تزايد أعداد الصالات الرياضية النسائية وما هو الهدف منها وهل حققت هذه الصالات النتائج المرجوه لزبائنها  ، وذلك من خلال أخذ مجموعة من الأراء من بعض صاحبات هذه الصالات والإستفسار أكثر عن الأسباب التي تدفع العديد من الفتيات لعمل عقود واشتراكات ، هل هي موضة ورغبة في مجاراة العصر أم أن التطورات الحالية أدت إلى زيادة في أوزان النساء ، وذلك  ظل التنافس الكبير بين الفتيات في الحصول على الجسم والقوام الممشوق ؟كذلك قمنا  بأخذ مجموعة من الأراء من النساء اللاتي لديهن اشتراكات في هذه الصالات وما هي الأسباب التي دفعتهن للإشتراك ؟ وهل حصلت على النتائج المرجوه ؟

صالة إيفا للرشاقة

فايزة العدواني

صالة إيفا للرشاقة لصاحبتها فايزه العدواني وهي مدربة معتمدة في التنمية البشرية وكاتبة في الوعي .

تقول فايزة :  صالة إيفا للرشاقه صالة متعددة الخدمات تهدف لتحقيق الصحة الجسدية والنفسية للنساء ، تتواجد صالة إيفا للرشاقة في محافظة  مسقط، بمنطقة المعبيله السابعة مقابل مدرسة الأجيال العصرية. تحتوي الصالةعلى حصص رياضية متنوعة وحصص للتدريب الشخصي ويوغا وتأمل ، كما تحتوي على آلات ومعدات وغرفة ساونا وبخار، كما تتوفر فيها حضانة أطفال للعضوات وكافيه

يتواجد في الصالة طاقم نسائي متمكن من مختلف الجنسيات لتقديم أفضل الخدمات حيث توجد مدربة من الجنسية الهنديه لليوغا و مدربة من الجنسية التونسية للآيروبيك والرقص و أيضا من الجنسية الفلبينية للزومبا والتمارين الرياضية الأخرى. وتضيف فايزة : سأعمل بنفسي على تقديم بعض حصص التطوير الشخصي وعن الوعي الأنثوي بالذات والجسد.

 وتتميز صالة إيفا للرشاقة برقي الديكور وكفاءة الطاقم الذي يعمل بها، كما أن رسوم الإشتراك  فيها معقوله جداً وتشمل جميع الخدمات ، حيث يوجد إشتراك شهر، وأشترال ٣أشهر،و٦ أشهر، والسنة.

وعن الأهداف التي ترمي إليها العداونية من وراء افتتاحها لهذه الصالة هي : أن  تحصل المرأة على الصحة قبل الحصول على القوام الرشيق ، حيث جمعت في صالتي على حصص تخص الصحة ، الرياضة ، وحصص تخص الراحة النفسية والمهمه بدورها في خسارة الوزن بشكل صحي مثل حصص اليوغا والتدريب الذهني لتغيير القناعات النفسية التي تؤثر على النفس بالتالي الجسد.

الوزن المثالي هو المنشود دائما

وعن الأسباب التي تدفع الفتيات للإشتراك في مثل هذه الصالات تقول : مما لا شك فيه أن جميع المشتركات يطمحن في الحصول على الوزن الصحي والمناسب، فنحن النساء فطرنا الله على حب الجمال ، والمرأة السوية تحب أن تهتم بتفاصيل نفسها. ولهذا فأنا أسعى لحث الفتيات على الإهتمام بالفكر والمظهر الخارجي في نفس الوقت للحصول على الإنسجام النفسي والثقة ، لإن بعض الحساسيات في الحياة هو شعور بعض الفتيات بالنقص ، فلماذا لا تملأ نفسها ثقة وكيان عن طريق الإهتمام بالوزن، الشكل، والعقل والنفس ..

وتضيف : أن الكثير من النساء يبحثن عن الراحة النفسية ولذلك فالصالات الرياضية مكان لتفريغ الشحنات السلبية، من أجل الحصول على الصحة البدنية ، والوزن المقبول والمناسب لكل امرأة.

وتطمح فايزة العداونية في نشر ثقافة الرياضة والوعي الأنثوي ،كما تهدف إلى الإهتمام بالذات وفتح سلسلة صالات مميزة ثم الإنتقال لإفكار ومشاريع آخرى مختلفة .

مركز ستايل للياقة البدنية

٢٠١٨٠٣١١_٢٣٢٦٢٩

تقول ثويبه علي الإسماعيلي، رائدة أعمال و صاحبة مركز ستايل للياقة البدنية للنساء بولاية نزوى وصاحبة مركز ستايل للتجميل: مركز ستايل للياقة البدنية هو نادي رياضي نسائي يتواجد في ولاية نزوى بالقرب من مستشفى بدر السماء ،

المركز يتكون من قسم لإستقبال الزبائن وقسم دورات مياة مع حوض سباحة ، كما يتواجد في الدور الأرضي أجهزه رياضية متنوعه وقسم أخر لعمل حصص الزومبا والسيركس.

يتوفر في المركز طاقم عمل متمكن من الجنسية العمانية والفلبينة والسودانية .كما أن نظام الإشتراك فيه يتنوع بين الأشتراك اليومي ، و 3 أشهر و 6 أشهر و السنة ، وتتنوع أسعار الإشتراك فيه فهناك أسعار خاصة للزبائن القدامى و أسعار  مختلفه للجدد كذلك أسعار أخرى لأسر الضمان وأسعار مميزة للطالبات و أسعار خاصة في حالة للإشتراك الجماعي.

قمت بافتتاح هذه الصالة وذلك بهدف زياده الدخل وتغير جو وعادة النساء من خلال الإلتقاء بنساء أخريات كما أنه ومما لا شك فيه أن الصالات الرياضية تساهم في رفع معدل الإسترخاء من عناء وضغط العمل كما تمنح النساء الفرصة لترفيهه  والإهتمام بإجسامهن وتنحيفيها .

تزايد معدلات السمنة

ومن أهم الأسباب التي تدفع النساء للإشتراك في الصالات الرياضية برأي هو تزايد معدلات السمنة كذلك نتيجة لضغط العمل أيضا رغبة النساء في قضاء وقت لترفيه والتسليه بما يسهم في كسر الروتين اليومي . وأنا كصاحبة مركز للياقة البنية أطمح بإنشاء نادي رياضي أكبر وزيادة طاقم العمل حتى يتسنى للنساء الإستفادة وتحقيق رغبتهن في الحصول على القوام والجسم المطلوب .

صالة الأبطال للسيدات

 

9Z1A0064

صالة الأبطال للسيدات لمديرتها سارة سالم السيابية وهي أم لطفلين وطالبة بكالوريوس تخصص موارد بشرية مهتمة بالرياضة واللياقة البدنية ومتطلعة لكل ما يخدم هذا المجال .تقول سارة : قمنا أنا وزوجي بإفتتاح صالة الأبطال للسيدات وهو  مدرب معتمد دولياً حاصل على الماجستير في التدريب وصاحب خبرات واسعة في هذا المجال.

تعد صالة الابطال للسيدات ،صالة رياضية متكاملة فيها كل ما تحتاج إليه المرأة من خدمات كما تتوفر في الصالة أجهزة متنوعة للياقة البدنية وحصص متعددة مثل الزومبا والايروبيك والسبيننج والتايبو والساونا وحمام بخار كما يوجد أيضا ركن خاص للمكملات الغذائية و مدربات محترفات في تدريب السيدات سواءاً للتخسيس أو لزيادة الوزن و اللياقة البدنية مع وجود جداول تغذية. توجد صالة الأبطال للسيدات بمنطقة الحيل على شارع أستاد السيب من بعد دان هايبر ماركت وبجانب مطعم فيول كافيه.

وحول طاقم العمل في الصالة تقول سارة : يتوفر في الصالة مدربات ذو كفاءة عالية حاصلات على شهادات في التدريب وهن ذات خبرة ومؤهلات عديدة، كما يتواجد فيها موظفات استقبال مجيدات في عملهن ، وحاضنات للإطفال وموظفات لتنظيف الصالة على مدار الساعة ، أيضا يوجد بجانب الصالة صالون تابع للصالة يتوافر فيه موظفات  ذوات خبرة ومؤهلات عالية .وحول نظام الإشتراك تقول سارة : نظام الإشتراك في الصالة يتنوع فهناك اشتراك شهري وإشتراك لمدة 3 أشهر وإشتراك لمدة 6 أشهر و أشتراك لمدة سنة و ذلك بمبالغ رمزية تناسب الكثيرات. وجميع هذه الإشتراكات شاملة العضوية وحضور جميع الحصص وحمام بخار وساونا مو وجود مدربة تساعد في التعرف على الأجهزة والمعدات.

وعن أهدافها للإفتتاح الصالة تقول سارة : أولاً واخيراً هو أننا بتقديمنا لمثل هذه المشاريع فإننا نسهم في رقي وتطوير وطننا الغالي فنحن نسعى م خلالها لتقديم النصح والإرشاد لاخواتنا السيدات في مايتعلق بصحتهن وأناقتهن كما نهدف إلى نشر الوعي الصحي بين سيدات المجتمع والتخلص من الأمراض المعاصرة التي تسببها قلة الحركة وكثرة تناول المأكولات السريعة الغير صحية.

دواعي صحية

وحول الأسباب التي تدفع الفتيات للإشتراك في مثل هذه النوادي الصحية تقول : تتنوع الأسباب التي تسعى من خلالها الفتيات لللإشترك في الصالات الرياضة فمنهن من يسعين للحصول على جسم رشيق وصحي ، ومنهن من يسعين للحصول على المساعدة من أجل زيادة الوزن بشكل صحي والبعض يهدفن إلى الحصول على اللياقة البدنية ونظام حياة صحي كما لا شك أن الكثيرات منهن يطمحن في التخلص من الوزن الزائد وقد نجد البعض منهن يأتي من ِقبل نصيحة طبيب بسبب وجود بعض المشاكل الصحية مثل( الآم المفاصل أو إصابات رياضية أو نتيجة لزيادة الكلسترول والسكري).

وعن أهم طموحات سارة تقول : أطمح في نشر الوعي الصحي بين السيدات كذلك العمل على تطوير الرياضة في السلطنة

كما أسعى في مساعدة السيدات من أجل تحقيق أحلامهن في الحصول على جسم صحي ورياضي ، و أنا كمديرة لصالة الأبطال للسيدات فأني أطمح إلى زيادة فروع الصالة في السلطنة لتصل إلى أكبر عدد ممكن من الولايات.

وحول أراء النساء اللاتي لديهن اشتراكات في مثل هذه الصالات للبحث عن الأسباب التي دفعتهن للإشتراك ؟ وهل حصلن على النتائج المرجوه ؟

غياب التشجيع

 

تقول أنوار الحسني موظفة بإحدى المراكز الصحية و أم لطفلتين في 26 من عمرها : قمت بالإشتراك في أحدى الصالات الرياضية وذلك بسبب الوزن الزائد، حيث أشتركت في صالة رياضية قريبة من المنطقة التي أقيم بها وكانت مدة الإشتراك هي شهرين ،حيث توفر الصالة مجموعة متنوعة من الخدمات مثل ” وزمبا ، الكارديو ، الساونا ، والمساج “، ولقد أستفدت كثيراً من خدمة الكارديو فهي خدمة تعمل على تنشيط خلايا الجسم كما أنها تساهم وبشكل كبير على إنقاص الوزن أما باقي الخدمات فلم تكن متوفرة في الواقع لوجود مدربة واحدة فقط وعدم قدرتها على ضبط وتنسيق العدد الكبير من المشتركات، بالإضافة إلى أنه لا يوجد تشجيع بتاتا فيها .

 

خدمات غير مفعلة !

 

وعن أهم مقترحاتها لتطوير الصالات النسائية تقول :بعض الصالات الرياضية لا تتوفر فيها مدربات بعدد كبير لذلك نجد الكثير من المشتركات تائهات في الصالة ولا يأدين التمارين الرياضية المناسبة لقلة الطاقم المتوفر ،كما أن بعض الصالات تذكر ضمن سلسلة خدماتها توفير خدمة ( ساونا , مساج , ….آلخ ) ، إلا أنها في الواقع لا تفعّل تلك الخدمات وتبقى المتدربة محصورة على عدد معين من الخدمات ، كما إننا نرجو لو أنه يتم تفعيل الصالات في أوقات الإجازات حتى يتنسى لنا تعويض الإيام التي فقدانها في أيام الأسبوع .

وتقول غنية الشكيلي ممرضة قانونية بمركز غسيل الكلى بإحدى المراكز الصحية ، أشتركت بإحدى الصالات الرياضية وكان اشتراكي فيها بين 3 أشهر و6 شهور ، وكنت أجدد الإشتراك بعد إنتهاء المدة في كل مرة ينتهي فيها ، بغية في الحصول على الوزن المثالي ، حيث كانت تختلف الخدمات المتوفرة في الصالة بين حصص الأوربك والزومبا والمساج وساونا ، والحمدلله حصلت من خلالها على نتائج مرضية ، ولكن نتيجة للإنضغاطي بالعمل وتعرضي في إحدى المرت لوعكة صحية قررت الإبتعاد مؤقتا عن الصالة قبل إنتهاء مدة الإشتراك .

 

أسعار مرتفعة

 

وعن إقتراحها لتطوير الصالات الرياضية تقول : أقترح لو أنه يتم المراعاة في الأسعار ، فالعديد من الخدمات أصبحت بأسعار مختلفة وعالية نسبياً، حيث أن بعض الألات بسعر والحصص بسعر مختلف والمدربة المعينة بسعر والعضوية أيضا ، مما يثقل على كاهل الكثير من النساء ولا يستطعن الإشتراك أو التجديد في الإشتراك إن وجد ..

نور الهدى الإنصاري في24 من عمرها موظفة بإحدى الشركات ومصورة أعراس، أنظمت لأحدى الصالات الرياضية النسائية ولذلك نتيجة لشدة الآلام التي كانت تعاني منها في الكتف والرقبة واليد  نظراً لطبيعة عملها في مجال التصوير والتصميم وأيضا مجال السويشل ميديا ، مما يضطرها للجلوس لفترات طويلة أمام الجهاز المحمول .جاء اشتركها في الصالة بعقد سنوي يتضمن التدرب على الآلات الرياضية من قبل مدرب خصوصي .

 

تخلصت من الآلام

 

تقول نور الهدى : الحمدلله استفدت كثيراً من تواجدي في الصالة ، فقد تخلصت من الألام التي كنت أعاني منها في كتفي ورقبتي كما أنني بدأت بإستعادة لياقتي مما مكنني أداء عملي بكل سهولة ومرونة . وعن اقتراحاتها لتطوير الصالات تقول : اتمنى لو يتم تعديل أوقات الحصص المقامة في بعض الصالات الرياضية ، حيث أن عملي في أحدى الشركات والذي ينتهي في ساعات متأخرة من اليوم ، جعل من الصعوبة لدي اللحاق ببعض الحصص المعّدة على حسب الجداول ، أيضا اتمنى لو يتم التنويع في الحصص بدل التركيز بحصة واحدة في الساعة بحيث يكون هناك أكثر من حصة في الساعة الواحدة ويترك للمشتركة الخيار للإنضمام للحصة التي ترغب بها وتحتاجها في تلك الساعة .

أما فاطمة المياحي وهي طالبة إدارة أعمال بالكلية التطبيقة بنزوى تقول : انضممت لإحدى الصالات الرياضية في الولاية بعقد مدته 3 شهور  وذلك من أجل الحصول على اللياقة والصحة البدنية ،حيث يتوفر في المركز مجموعة من الخدمات أهمها : ألعاب رياضية كـ كرة سلة ،رقص الزمبا ، حوض سباحة ،وأجهزة المساج، والحمدلله أستفدت كثيرا من الخدمات التي يوفرها المركز .

 

مطاعم بوجبات صحية

وحول الإقتراحات تقول فاطمة : أقترح لو ان يتم إضافة مطاعم في الصالات الرياضة ، بمعنى أن تكون مطاعم مخصصة لتقديم الوجبات الصحية للمشتركات كالخضروات والفواكة تشجع المشتركات على تناول هذه الإطعمة في ما يسهم في الحفاظ على صحتهن ولياقتهن  .

أضف تعليقاً